الرئيسية / الرئيسية / استطلاع: الحرب الروسية الأوكرانية تتسبب بازدياد الدعم الشعبي لانضمام السويد إلى “الناتو”

استطلاع: الحرب الروسية الأوكرانية تتسبب بازدياد الدعم الشعبي لانضمام السويد إلى “الناتو”

الشرق اليوم – أظهر استطلاع للرأي أجراه التلفزيون الحكومي السويدي (SVT)، أن نسبة المواطنين الذين عبروا لأول مرة عن دعمهم لعضوية السويد في حلف شمال الأطلسي “الناتو” زادت، حيث أيّد 49 بالمائة من الجمهور المشارك في الاستطلاع الانضمام إلى الناتو؛ بسبب الحرب الروسية ضد أوكرانيا.


وأشار الاستطلاع أن معدل الأشخاص الذين دعموا عضوية السويد في “الناتو” قبل الحرب الروسية ضد أوكرانيا لم يتجاوز الـ 25 في المائة فقط، وأن توجهات الرأي العام تغيرت عقب الحرب الروسية على أوكرانيا.


وأوضح الاستطلاع أن “الخوف من روسيا” دفع المواطنين في السويد إلى تغيير آرائهم بشأن الانضمام إلى الناتو، وترافق ذلك مع تغيّر الموقف السياسي في البلاد التي لم تشهد حربًا منذ 218 عامًا وحافظت على حيادها.


بدوره صرح وزير الدفاع السويدي، بيتر هولتكفيست، بأن ستوكهولم لا تستطيع تغيير سياساتها في يوم واحد، ورسمها بناءً على نتائج استطلاعات الرأي.


وأضاف أن عضوية الناتو لن يتم التعجيل بها، وسنواصل المناقشات حول هذه القضية.


من جانبها تجنبت رئيسة الوزراء السويدية، ماجدالينا أندرسون، إعطاء تعليق واضح حول عضوية الناتو، وقالت إن الوضع الأمني في أوروبا قد تغيّر، لذا ستعمل ستوكهولم على تعزيز التعاون العسكري مع فنلندا وحلف شمال الأطلسي.

الناتو يعلق على انضمام السويد للحلف
بدوره كشف الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، عن وجود “تعاون وثيق” مع السويد، لكن الحلف لا يمكنه “ضمان الأمن” في حالة وقوع هجوم ضد السويد.


مشيرا إلى وجود فرق واضح بين أن يكون بلد ما عضوًا في حلف الأطلسي، وبين أن يكون في خارجه.


وأوضح قائلا: إن السويد شريك وثيق جدا للحلف.. نجري تدريبات عسكرية مشتركة مع هذا البلد ونعمل معًا على مختلف القضايا. هذا مهم لحلف شمال الأطلسي والسويد. ومع ذلك، تبقى السويد غير مشمولة بالمادة الخامسة من ميثاق الحلف وبضمان أمنها.


المصدر: الأناضول

شاهد أيضاً

صعود أسعار النفط متأثرة بهبوط الدولار

الشرق اليوم- ارتفعت أسعار النفط، متأثرة بهبوط الدولار إلى أدنى مستوياته خلال أكثر من أسبوع، …