الرئيسية / أخبار العراق / لحل أزمة تشكيل الحكومة العراقية.. مباحثات بين الصدر وأطراف سياسية من بينهم المالكي

لحل أزمة تشكيل الحكومة العراقية.. مباحثات بين الصدر وأطراف سياسية من بينهم المالكي

الشرق اليوم– أفاد المكتب الإعلامي لزعيم “التيار الصدري” في العراق مقتدى الصدر، مساء أمس الخميس، بأن مقتدى الصدر أجرى مباحثات مع أطراف سياسية في البلاد بينها رئيس ائتلاف “دولة القانون” نوري المالكي، لحل أزمة تشكيل الحكومة.

وأوضح البيان أن الصدر أجرى اتصالات هاتفية بكل من مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان (شمال)، ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، ورئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، ورئيس تحالف العزم الشيخ خميس الخنجر.

وأضاف البيان: أن الصدر بحث مع هذه الأطراف “بعض القضايا المهمة المتعلقة بالوضع العراقي الراهن”.

من جهته، قال المتحدث باسم رئيس ائتلاف “دولة القانون” (زعيم تحالف الإطار التنسيقي) هشام الركابي، في بيان: إن “المالكي تلقى اتصالا هاتفيا من الصدر تناول الجانبان خلاله مستجدات الوضع السياسي، وكيفية إيجاد حلول تنهي الأزمة الراهنة” المتعلقة بتشكيل الحكومة.

واتصال الصدر بزعيم “دولة القانون” تطور لافت على صعيد أزمة تشكيل الحكومة، حيث يرفض الأول تشكيل أو دعم أي حكومة يشارك فيها المالكي.

وكان الصدر قد أبدى استعداده مرارا الدخول في تحالف مع بقية القوى الشيعية ضمن “الإطار التنسيقي” باستثناء المالكي، وهو ما ترفضه قوى “الإطار التنسيقي”.

ويلقي الصدر باللوم على المالكي الذي ترأس الحكومة لدورتين متتاليتين (2006-2014) بـ”استشراء الفساد وأعمال العنف” في البلاد، إضافة إلى اجتياح تنظيم “داعش” لثلث مساحة العراق صيف 2014.

ومنذ إعلان نتائج الانتخابات التي أجريت في أكتوبر الماضي، يعيش العراق توترات سياسية، ويدور الخلاف بين تحالف قوى “الإطار التنسيقي” المدعومة من إيران، وتحالف “سائرون” الذي يتزعمه مقتدى الصدر، حول أحقية أي جهة بترشيح شخصية لمنصب رئيس الوزراء.

المصدر: الأناضول

شاهد أيضاً

السوداني يوجّه السفارة العراقية في واشنطن بمتابعة جميع الملفات والتفاهمات مع الولايات المتحدة

الشرق اليوم– أجرى رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم السبت، زيارة إلى السفارة …