الرئيسية / الرئيسية / بايدن سيعلن إجراءات جديدة ضد روسيا والكونغرس يقر ميزانية جديدة تتضمن مساعدات لأوكرانيا

بايدن سيعلن إجراءات جديدة ضد روسيا والكونغرس يقر ميزانية جديدة تتضمن مساعدات لأوكرانيا

الشرق اليوم – أفاد البيت الأبيض، بأن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، سيعلن إجراءات جديدة ضد روسيا اليوم الجمعة، ردا على العملية في أوكرانيا.

وجاء في جدول أعمال بايدن ليوم الجمعة: “سيعلن الرئيس في الساعة 10:15 صباحا (6:15 مساء بتوقيت موسكو)، عن إجراءات لمحاسبة روسيا بشكل أكبر”.

وفي وقت سابق، ذكرت بعض وسائل الإعلام، أن بايدن سيدعو يوم الجمعة إلى إنهاء “العلاقات التجارية الطبيعية مع روسيا”، ويعلن زيادة الرسوم على الاستيراد من روسيا.

من جانب آخر أقر الكونغرس الأمريكي مساء أمس الخميس الميزانية الفدرالية الجديدة، وضمت بشكل خاص تمويلا ضخما قيمته تناهز 14 مليار دولار سيخصص للأزمة الأوكرانية ومساعدة كييف في ضوء الأزمة هناك.

ويشار إلى أن هذا النص يتضمن “شقا اقتصاديا وآخر إنسانيا بالإضافة إلى أموال ستخصص لتزويد كييف بأسلحة وذخيرة، أقره مجلس الشيوخ بأغلبية من كلا الحزبين، وذلك غداة إقراره في مجلس النواب، وبخروجه من الكونغرس سيحال مشروع قانون الموازنة إلى الرئيس جو بايدن للمصادقة عليه ونشره قانونا نافذا”.

كما أن الأموال المرصودة في الميزانية للأزمة الأوكرانية من المفترض “أن تتيح لكييف حماية الشبكة الكهربائية في البلاد والتصدي للهجمات السيبرانية والاستحواذ على أسلحة دفاعية”.

وتضم هذه الحزمة المالية “مبلغ 2.6 مليار دولار للمساعدات الإنسانية وأكثر من مليار دولار لدعم اللاجئين الأوكرانيين الذين فروا من بلدهم بسبب الحرب”.

وقال زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ، السيناتور تشاك شومر، إن هذه الحزمة “ستؤمن أغذية وأدوية وملاجئ ودعما لأكثر من مليوني لاجئ وموارد للاقتصاد الأوكراني المدمر… وستتيح أيضا نقل أسلحة مثل جافلين وستينغر وستطمئن حلف شمال الأطلسي وتعززه”.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح مصنع الصبّ المستمر في الشركة العامة للصناعات الفولاذية

الشرق اليوم– يفتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، مصنع الصبّ المستمر …