الرئيسية / عربي دولي / الأمم المتحدة تحذر من الأوضاع الإنسانية في أوكرانيا

الأمم المتحدة تحذر من الأوضاع الإنسانية في أوكرانيا

الشرق اليوم- حذّرت الأمم المتحدة، اليوم الخميس، من تدهور الأوضاع الإنسانية بأوكرانيا، ودعت كييف لسحب قواتها من بعثات حفظ السلام الأممية.

وقال المتحدث باسم أمين عام الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك: “الأوضاع الإنسانية تواصل التدهور بمستويات مرعبة في أوكرانيا، حيث وصل عدد النازحين داخليا، منذ بدء الهجوم العسكري الروسي، لـ1.9 مليون شخص فيما عبر حدود أوكرانيا أكثر من 2.3 مليون لاجئ”.

وأضاف: “نؤكد ما سبق أن كرره مرارا وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، ونقصد بذلك ضرورة احترام وحماية المدنيين سواء اختاروا البقاء في أوكرانيا أو مغادرتها”.

وأكمل: “كما يجب توفير ممرات آمنة للمساعدات الإنسانية وإيجاد نظام اتصال مستدام مع طرفي الصراع لإيصال تلك المساعدات”.

وأوضح المتحدث أن “الأمم المتحدة تقوم بنشر موظفين إضافيين في المجال الإنساني في عموم أوكرانيا”.

وأردف: “لقد وصلت مساعداتنا الإنسانية حتى الآن إلى أكثر من 500 ألف شخص ويشمل ذلك مساعدات منقذه للحياة ومواد غذائية وأغطية ومواد طبية”.

وتابع: “ونعتقد أنه بحال تم تأمين العمل الإنساني فإننا نتوقع الوصول لعدد أكبر من المحتاجين “.

وفي سياق متصل كشف دوجاريك أن “الأمم المتحدة تلقت اليوم إخطارا اضافيا من السلطات الأوكرانية بشأن سحب كل جنودها العاملين بجميع بعثات حفظ السلام الأممية”.

وأردف قائلا: “سوف تسحب أوكرانيا 58 جنديا منتشرين في خمس بعثات أممية في قبرص ومالي وجنوب السودان وكوسوفو ومنطقة أبيي (المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان)”.

وكان المتحدث الرسمي قد أعلن الأربعاء ،في مؤتمر صحفي أن أوكرانيا طلبت من الأمم المتحدة، سحب جنودها المشاركين في بعثة “مونسكو” الأممية لتحقيق الاستقرار في الكونغو، وعددهم 268.

المصدر: الأناضول

شاهد أيضاً

أميركا تنقل أصولها الجوية من الإمارات إلى قطر

الشرق اليوم– تقوم وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون”، بنقل طائرات مقاتلات نفاثة، وطائرات مسيرة مسلحة وطائرات …