الرئيسية / الرئيسية / بريطانيا توافق على توريد المزيد من الأسلحة إلى أوكرانيا وواشنطن تحذر من إرسال طائرات حربية بولندية إلى كييف

بريطانيا توافق على توريد المزيد من الأسلحة إلى أوكرانيا وواشنطن تحذر من إرسال طائرات حربية بولندية إلى كييف

الشرق اليوم – قال وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، أمس الأربعاء في جلسة لمجلس العموم، إن بلاده ستزيد من إمداداتها بالأسلحة إلى أوكرانيا؛ لمساعدتها في الدفاع عن نفسها ضد التدخل العسكري الروسي.

وأوضح والاس، أن المملكة المتحدة ستسلم أيضاً “شحنة صغيرة من صواريخ جافلين ذات مدى أطول”، وأنها تتطلع إلى إرسال صواريخ أرض جو.

مؤكدا أنه “تم سابقاً إرسال أسلحة صغيرة، وسترات واقية، ولوازم طبية”.

وقال والاس إن “الروس يغيرون تكتيكاتهم، ولذلك يحتاج الأوكرانيون إلى فعل ذلك أيضاً”.

ورداً على طلب من أوكرانيا، قال والاس إن الحكومة تبحث إمكانية إرسال صواريخ “ستارستريك” عالية السرعة والمضادة للطائرات.

وأضاف: “نعتقد أن هذا النظام سيبقى ضمن الأسلحة الدفاعية، لكنه سيسمح للقوات الأوكرانية بالدفاع بشكل أفضل عن أجوائها”.

كما شدد على أن “الحكومة ملتزمة بقرار توريد أنظمة دفاعية، وليس تصعيد الحرب”.

جونسون يتعهد بتشديد العقوبات البريطانية على روسيا

بدوره تعهد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، اليوم الخميس، للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، خلال اتصال هاتفي، بتشديد العقوبات على روسيا لإجبارها على التراجع عن الحرب.

من جانبه قدم زيلينسكي الشكر لجونسون على استمرار دعم بريطانيا العسكري لبلاده، فضلا عن العقوبات القاسية الجديدة التي فرضتها بريطانيا لمعاقبة نظام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

كما تعهد جونسون بتشديد العقوبات على روسيا لإجبارها على التراجع، كما تطرق لجهود بريطانيا في توفير المعدات العسكرية التي تحتاجها أوكرانيا للدفاع عن نفسها.

وأدان الزعيمان الهجوم الذي شنه الجيش الروسي على مستشفى التوليد في مدينة ماريوبول، وعدم التزامه باتفاقات وقف إطلاق النار في الممرات الإنسانية.

واشنطن تحذر من إرسال طائرات حربية بولندية إلى أوكرانيا 

بدورها قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، إن المقترح البولندي بتزويد أوكرانيا بطائرات حربية من الحقبة السوفيتية من طراز (ميغ-29)، يشكل “تحديًا لوجستيًا خطيرًا”.

وأشارت المسؤولة إلى بيان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جون كيربي، الثلاثاء، الذي قال فيه إن “البنتاغون لا يعتقد أن الاقتراح البولندي مقبول”.

وقال كيربي: “أكدت أنه من الواضح أن الاقتراح المقدم أمس، بأن الطائرات المقاتلة التي يقودها الأمريكيون تغادر قاعدة تابعة لحلف شمال الأطلسي لتطير في المجال الجوي المتنازع عليه مع روسيا تثير مخاوف جدية للولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي”.

وأكدت بساكي أن الولايات المتحدة “لم تتراجع” عن المساعدات العسكرية لأوكرانيا، بما في ذلك الأسلحة والأنظمة المضادة للصواريخ وأنظمة الدبابات.

الجدير بالذكر أنه في 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

صعود أسعار النفط عالميا

الشرق اليوم– صعدت أسعار النفط ف في ظل تجدد مخاوف الأسواق من تأثر إمدادات الخام …