الرئيسية / الرئيسية / العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا تدخل أسبوعها الثالث ولافروف يصل تركيا للقاء نظيره الأوكراني

العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا تدخل أسبوعها الثالث ولافروف يصل تركيا للقاء نظيره الأوكراني

الشرق اليوم – تدخل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا أسبوعها الثالث، حيث يستمر الجيش الروسي في تدمير البنية التحتية العسكرية الأوكرانية.

هذا وأعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الخميس أن قواتها دمرت ما مجموعه 2911 هدفا من منشآت البنية التحتية العسكرية الأوكرانية منذ بدء العملية الخاصة في أوكرانيا في 24 فبراير الماضي.

بدورها تبذل أوكرانيا جهودا لإجلاء مدنيين من مناطق القتال ونشاطا دبلوماسيا مكثفا من أجل احتواء الصراع.

لافروف في تركيا 

بدوره وصل وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إلى تركيا للمشاركة في منتدى “أنطاليا” الدبلوماسي، حيث سيلتقي نظيره الأوكراني، دميتري كوليبا.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن لافروف سيلقي كلمة في جلسة خاصة للمنتدى ستركز على الوضع الحالي في العالم وموقف روسيا من أبرز القضايا الإقليمية والدولية.

وذكرت الخارجية الروسية أن اجتماع لافروف وكوليبا سيعقد بناء على الاتفاق الذي تم التوصل إليه خلال محادثة هاتفية بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان، الذي سيحضر وزير خارجيته، مولود تشاووش أوغلو، اللقاء الروسي الأوكراني المرتقب.

وسيجري لافروف لقاء منفصلا مع تشاووش أوغلو قبل الاجتماع الثلاثي.

زيلينسكي يعلن عن إجلاء أكثر من 35 ألف أوكراني

من جانبه أعلن الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، أن 35 ألف مدني على الأقل تم إجلاؤهم أمس الأربعاء من مدن أوكرانية تحاصرها القوات الروسية المشاركة في العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وقال زيلينسكي إن هؤلاء المدنيين تم إجلاؤهم من مدينتي سومي (شمال) وإينيرهودار (جنوب) ومن مناطق قريبة من العاصمة كييف عبر ثلاثة ممرات إنسانية، معربا عن أمله في أن تستمر عمليات الإجلاء الخميس مع فتح ثلاثة ممرات إنسانية أخرى أولها في مدينة ماريوبول المحاصرة منذ تسعة أيام، وثانيها في فولنوفاكا (جنوب شرق) وثالثها في إيزيوم (شرق).

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

رئيس مجلس الوزراء العراقي يستقبل أعضاء كتلة الصدارة البرلمانية

الشرق اليوم– التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الأربعاء، أعضاء كتلة …