الرئيسية / الرئيسية / الكنيست الإسرائيلي يرفض طلب زيلينسكي بإلقاء كلمة أمام أعضاء البرلمان

الكنيست الإسرائيلي يرفض طلب زيلينسكي بإلقاء كلمة أمام أعضاء البرلمان

الشرق اليوم – أفاد موقع “والا” العبري بأن الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، طلب إلقاء كلمة أمام أعضاء البرلمان “الكنيست”، إلا أن رئيس الكنيست، ميكي ليڤي، رفض واقترح عليه إجراء اتصالات مع صناع القرار.

ونقل الموقع عن مصادر مطلعة قولها إن السفير الأوكراني لدى إسرائيل، يفغن كورنيشوك، قدم الأربعاء الطلب إلى ليفي.

وأشارت إلى أن ليفي أرسل في وقت سابق ردا على كورنيشوك يفيد بأنه لا يمكن عقد الجلسة بكامل أعضائها لإلقاء الخطاب، وأنه اقترح إجراء اتصالات بين زلينسكي وأعضاء الكنيست في الأيام المقبلة.

وتابعت المصادر أن الأوكرانيين أصيبوا بخيبة أمل من رد الكنيست لأنهم أرادوا إقامة هذا الحدث.

من جانبه قال موقع Axios الأمريكي، إن رئيس الكنيست الإسرائيلي، ميكي ليفي، لم يسمح لرئيس أوكرانيا، فلاديمير زيلينسكي، بمخاطبة نواب برلمان إسرائيل بشأن الأحداث في أوكرانيا.

ونقل الموقع، عن مسؤولين إسرائيليين، أن سفير أوكرانيا في إسرائيل سلم ليفي أمس الأربعاء، وهو اليوم الأخير الدورة التشريعية، طلبا رسميا للسماح ببث رسالة فيديو من زيلينسكي إلى النواب الإسرائيليين، لكن رئيس الكنيست، في رد خطي للسفير، قال إنه سيتشرف بالقيام بذلك، لكنه لن يتمكن بسبب الانقطاع في الاجتماعات و”غياب العديد من أعضاء الكنيست”، واقترح على كييف تنظيم اتصال خاص فقط بين الزعيم الأوكراني والنواب عبر برنامج Zoom. وشدد الموقع على أن ليفي تشاور مع الخارجية الإسرائيلية قبل الرد، وعلى أن الوزارة تعترض على الطلب.

ونقل الموقع عن مسؤول إسرائيلي: “أصيب الأوكرانيون بخيبة أمل شديدة إزاء الرد ولم يهتموا بالتواصل عبر زووم”. من جانبه رفض سفير أوكرانيا التعليق على الموضوع.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

هل تؤثر الخلافات الأميركية الإسرائيلية على مسار الحرب بغزة؟

الشرق اليوم– يتوقّع خبراء أن يؤدي قرار واشنطن بالامتناع عن استخدام حق النقض “الفيتو”، ضد …