الرئيسية / الرئيسية / روسيا تحذر الغرب من ردها.. وتؤكد أن واشنطن أعلنت حربا اقتصادية عليها

روسيا تحذر الغرب من ردها.. وتؤكد أن واشنطن أعلنت حربا اقتصادية عليها

الشرق اليوم- قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، اليوم الأربعاء، إن “الولايات المتحدة أعلنت الحرب الاقتصادية على روسيا وهي تخوض هذه الحرب بحكم الأمر الواقع”، فيما تسعى الحكومة الروسية إلى فرض إجراءات للحد من التداعيات الاقتصادية للعقوبات.

وفي سياق متصل؛ قال رئيس وزراء روسيا: إن بلاده ستحدد قائمة السلع التي سيتم منع استيرادها وتصديرها.

وأضاف: “بالنسبة للقمح سنعطي الأولوية للسوق الروسي، إجراءات انتقامية سنتخذها ضد الدول التي تحظر سفننا”.

وشهدت أسواق السلع العالمية اضطرابات واسعة منذ بدء غزو روسيا لأوكرانيا في 24 فبراير الماضي، وصلت أسعار النفط لمستويات قياسية ويتداول خام برنت حاليا عند 125 دولارا للبرميل.

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، الثلاثاء، فرض حظر أمريكي على واردات الطاقة الروسية بما يشمل النفط والغاز، معززاً حملة ضغوط على موسكو رداً على غزو أوكرانيا.

جاءت هذه الخطوة في الوقت الذي تعمل فيه الدول المتحالفة مع الغرب على فصل روسيا عن الاقتصاد العالمي ومعاقبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وفي وقت سابق من اليوم، حذرت روسيا الغرب، من أنها تعكف على تجهيز رد واسع النطاق على العقوبات و”سيكون سريعا ومؤثرا وينال من معظم القطاعات المهمة”.

ويواجه الاقتصاد الروسي أخطر أزمة منذ انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991، وذلك بعد أن فرض الغرب عقوبات قاسية على النظام المالي والشركات في روسيا بالكامل، في أعقاب الهجوم العسكري على أوكرانيا.

وقال مدير إدارة التعاون الاقتصادي ب‍وزارة الخارجية دميتري بيريتشيفسكي: إن “رد فعل روسيا سيكون سريعا ومدروسا وملموسا”.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

كيف انكسر “مخلب النسر” الأمريكي في إيران؟

الشرق اليوم- رافق سوء الحظ خطة “مخلب النسر” الأمريكية لتحرير الرهائن في إيران في أبريل …