الرئيسية / الرئيسية / كوريا الشمالية تجري تاسع تجربة صاروخية خلال العام وتطوّر قمرا اصطناعيا لأغراض الاستطلاع

كوريا الشمالية تجري تاسع تجربة صاروخية خلال العام وتطوّر قمرا اصطناعيا لأغراض الاستطلاع

الشرق اليوم – أعلنت هيئة الأركان الكورية الجنوبية المشتركة في بيان اليوم السبت، أن كوريا الشمالية أطلقت على الأقل “مقذوفا واحدا غير محدد”، ما يعد تاسع تجربة صاروخية لبيونغ يانغ منذ بداية العام الجاري.

وقالت الهيئة إن كوريا الشمالية أطلقت مقذوفا غير محدد باتجاه البحر شرقي شبه الجزيرة الكورية.

بدوره قال وزير الدفاع الياباني، نوبو كيشي، إن التقديرات تشير إلى أن المقذوف الذي أطلقته كوريا الشمالية بلغ ارتفاعه 550 كيلومترا وقطع مسافة 300 كيلومتر.

وأضاف أنه يبدو أن القذيفة سقطت خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان، لكن طوكيو ستواصل مراقبة الوضع والعمل عن كثب مع الولايات المتحدة لجمع وتحليل المعلومات.

ويُحظر على كوريا الشمالية إطلاق صواريخ باليستية بموجب عقوبات فرضها مجلس الأمن الدولي على بيونغ يانغ؛ بسبب برامج أسلحتها.

بيونغ يانغ تطوّر قمرا اصطناعيا لأغراض الاستطلاع

ويوم الاثنين الماضي، أعلنت كوريا الشمالية أنها أجرت تجربة “بالغة الأهمية” لتطوير قمر اصطناعي لأغراض الاستطلاع.

ويشكل تطوير قمر اصطناعي للاستطلاع العسكري مع أسلحة فرط صوتية اختبرت قبل فترة قصيرة، أحد الأهداف الرئيسية التي أعلنها الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، العام الماضي في مجال الدفاع.

وبحسب محللون فإن تطوير قمر اصطناعي للاستطلاع يوفر لكوريا الشمالية غطاء لاختبار صواريخ باليستية عابرة للقارات محظورة، لأن الصواريخ طويلة المدى تستخدم التكنولوجيا نفسها.

وتأتي تجارب كوريا الشمالية الجديدة في وقت حساس في المنطقة، إذ تستعد كوريا الجنوبية لانتخاب رئيس لها في التاسع من مارس/آذار الجاري.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

انتعاش قطاع السياحة في النمسا وانخفاض التضخم

الشرق اليوم- أكدت هيئة الإحصاء النمساوية، تقديراتها الأولية بشأن تراجع معدل التضخم الذي انخفض إلى …