الرئيسية / اقتصاد / الأزمة الروسية الأوكرانية تتسبب بارتفاع أسعار نفط برنت لـ 117 دولارا

الأزمة الروسية الأوكرانية تتسبب بارتفاع أسعار نفط برنت لـ 117 دولارا

الشرق اليوم – ارتفعت أسعار النفط الخام في التعاملات المبكرة، اليوم الخميس، لتلامس 117 دولارا وهو الأعلى منذ 2014، مع زيادة المخاوف من توتر سلاسل إمدادات الطاقة؛ بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأمس الأربعاء، أبقى تحالف “أوبك+” على سياسة تعديل الإنتاج دون تغيير، في أبريل/نيسان المقبل، عبر زيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميا، رغم ارتفاع أسعار النفط.

وقال التحالف إن السبب الحالي لارتفاع أسعار النفط الخام يعود إلى أمور جيوسياسية، لا أسباب مرتبطة بخلل فني في سوق الإمدادات.

وأضاف أن وزراء الطاقة في التحالف، “أعادوا التأكيد على خطة وآلية تعديل الإنتاج الشهرية المعتمدة (منذ أغسطس/آب الماضي) بالزيادة بمقدار 400 ألف برميل اليوم لشهر أبريل 2022).

وجاء قرار “أوبك+” رغم ضغوط كبار المستهلكين بقيادة الولايات المتحدة لضخ المزيد من النفط الخام في الأسواق العالمية، التي تعاني نقصا في المعروض جراء تعطل إمدادات روسية مع تصاعد القتال في أوكرانيا.

والثلاثاء، استبقت الولايات المتحدة و30 دولة عضو في وكالة الطاقة الدولية، اجتماع “أوبك+” بالمصادقة على تحرير 60 مليون برميل من الاحتياطي الاستراتيجي، في مسعى لكبح الأسعار التي بلغت ذروة حوالي 10 سنوات.

وبحلول الساعة (07:15 ت.غ)، صعدت أسعار العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم مايو/ أيار، بنسبة 3.67 بالمائة أو 4.03 دولارات، إلى 117.03 دولارا للبرميل.

كما صعدت أسعار العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط تسليم أبريل/نيسان، بنسبة 3.67 بالمائة أو 4.04 دولارات إلى 114.62 دولارا للبرميل.

وأسعار النفط المسجلة في التعاملات المبكرة، تعتبر الأعلى منذ الربع الأول 2014، بحسب البيانات التاريخية لسوق النفط العالمي.

المصدر: الأناضول

شاهد أيضاً

ارتفاع مؤشر الدولار وانخفاض أسعار الذهب

الشرق اليوم– حقق الذهب مكاسب للشهر الثالث على التوالي رغم انخفاض أسعاره الثلاثاء، مع ارتفاع …