الرئيسية / اقتصاد / النمسا وبريطانيا تفرضان عقوبات على بنك “سبيربنك” الروسي والأخير يعلن خروجه من الأسواق الأوروبية 

النمسا وبريطانيا تفرضان عقوبات على بنك “سبيربنك” الروسي والأخير يعلن خروجه من الأسواق الأوروبية 

الشرق اليوم – أعلن بنك “سبيربنك” الروسي في بيان اليوم الأربعاء، عن خروجه من الأسواق الأوروبية، وذلك بعد ظهور مخاطر أمنية لسلامة الموظفين وأفرع المؤسسة في أوروبا.

وأوضح “سبيربنك” أن البنوك التابعة للمجموعة في أوروبا واجهت تدفقات نقدية خارجة غير عادية.

وقال البنك: “في ظل البيئة الراهنة، قرر “سبيربنك” الانسحاب من السوق الأوروبية.. تواجه البنوك التابعة للمجموعة تدفقات غير طبيعية للأموال وتهديد سلامة الموظفين والفروع”.

وأضاف “سبيربنك” أنه لن يتمكن من توفير السيولة لأفرعه في الدول الأوروبية، وذلك في ظل تعليمات صدرت من البنك المركزي الروسي.

مؤكدا تمتع الفروع التابعة له في أوروبا بمستوى عال من جودة رأس المال والأصول، مشددا على أن ودائع العملاء مؤمنة وفقا للتشريعات المحلية، كما أن أصول البنك كافية لتسديد المدفوعات لجميع المودعين.

النمسا تحظر نشاط الفرع الأوروبي لمصرف “سبيربنك” 

بدورها أعلنت هيئة الرقابة على الأسواق المالية في النمسا في بيان، عن حظر نشاط الفرع الأوروبي من مصرف “سبيربنك” الروسي بناء على طلب من البنك المركزي الأوروبي.

وأوضحت الهيئة أن القرار يحظر النشاط التجاري لمصرف Sberbank Europe AG، ويدخل حيز التنفيذ فورا.

بريطانيا تفرض عقوبات على “سبيربنك” 

من جانبها قررت وزارة الخزانة البريطانية، إدراج “سبيربنك”، على قائمتها للكيانات الروسية الخاضعة لعقوبات، على خلفية العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وبحسب القرار، “يتمتع “سبيربنك” بمزايا من الحكومة الروسية أو بدعمها”، وباعتباره أكبر بنك في الاتحاد الروسي من حيث الأصول، يعد “لاعبا مهما بشكل استثنائي في قطاع الخدمات المالية الروسية، وهو ذو أهمية استراتيجية للحكومة الروسية”.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

واشنطن: إيران “لن تستطيع الاختباء” وراء الحوثيين

الشرق اليوم– حثت الولايات المتحدة، إيران، لى وقف نقل الأسلحة إلى الحوثيين في اليمن، التي …