الرئيسية / الرئيسية / إيران: خامنئي يتهم الولايات المتحدة بتصعيد الأزمة الروسية الأوكرانية

إيران: خامنئي يتهم الولايات المتحدة بتصعيد الأزمة الروسية الأوكرانية

الشرق اليوم – قال المرشد الإيراني، علي خامنئي، اليوم الثلاثاء في كلمة للشعب الإيراني بمناسبة ذكرى مبعث النبي محمد، إن الولايات المتحدة هي “النموذج الكامل للجاهلية الحديثة”.

وأضاف أن “الغرب يستغل العلوم والتقنيات لقتل الشعوب واستغلالهم وينشر الرذائل الأخلاقية لتحقيق مصالحه”، مشيرا إلى أن “النظام الحاكم في الولايات المتحدة يختلق الأزمات ويتغذى بها”.

وتابع المرشد أن “الولايات المتحدة نظام مافيا.. مافيا الاقتصادية والسلاح وأنواع العصابات التي تتحكم بالبلد وتقف خلف الحكومات الأمريكية وتنصب الرؤساء..أوجدوا داعش في المنطقة واعترفوا بذلك وشهدنا الفظائع التي ارتكبها داعش.. يحتاجون لخلق الأزمات لتأمين مصالح معامل السلاح”.

وقال “الولايات المتحدة جرت أوكرانيا إلى هذه النقطة من خلال التدخل في شؤونها الداخلية والانقلابات الملونة وتغيير الحكومات”.

وأكمل المرشد “نحن نعارض الحروب وقتل الشعوب وتخريب البنى التحتية أينما حدث ذلك وهذا موقفنا الثابت”.

وتسائل “ماذا تفعل الولايات المتحدة في شرق سوريا وأفغانستان؟ لماذا يسرقون ثروات هذه البلاد؟ لماذا يدافعون عن جرائم الكيان الصهيوني المستمرة ليلا نهارا؟ يفعلون كل هذه الجرائم باسم حقوق الإنسان”.

واستطرد قائلا: “الشعب اليمني يتعرض للقصف طوال السنوات الثماني الماضية لكن العالم غض النظر عن ذلك”.

وأضاف “ندعم إيقاف الحرب في أوكرانيا، وهذا يتحقق على  التعرف على جذور الأزمة التي تكمن في التدخل الغربي هناك..نحن لا نعتمد معايير مزدوجة كما يفعل الغرب…دعم الغرب للدول التابعة لها مجرد سراب، وهذا ما شهدناه في أوكرانيا وأفغانستان، وهذا باعتراف الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، والرئيس الأفغاني السابق.. لا يمكن الاعتماد على الغرب”.

وتابع: “العبرة الثانية من قضايا أوكرانيا، هي أن الدعم الشعبي أكبر داعم لأي حكومة، والعنصر الأساسي لاستقلال الدول.. إن كان دخل الشعب الأوكراني في الساحة لما شهدنا ما يحدث الآن.. هذا ما شهدناه في العراق في الغزو الأمريكي حيث لم يدخل الشعب في الساحة، ولكن في المقابل عندما حضر الشعب في مواجهة داعش حقق إنجازات كبيرة”.

المصدر: روسيا اليوم

شاهد أيضاً

صعود أسعار النفط متأثرة بهبوط الدولار

الشرق اليوم- ارتفعت أسعار النفط، متأثرة بهبوط الدولار إلى أدنى مستوياته خلال أكثر من أسبوع، …