الرئيسية / الرئيسية / بدء المحادثات بين الجانبين الروسي والأوكراني في غوميل البيلاروسية ودونيتسك تعلّق التعبئة العامة

بدء المحادثات بين الجانبين الروسي والأوكراني في غوميل البيلاروسية ودونيتسك تعلّق التعبئة العامة

الشرق اليوم – انطلقت اليوم الاثنين في مقاطعة غوميل البيلاروسية المحادثات بين وفدي موسكو وكييف على خلفية مواصلة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وأعرب المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، عن أسف الكرملين لعدم انطلاق المحادثات بين الجانبين أمس الأحد، مشيرا إلى أن الفرصة لذلك كانت متاحة.

ورفض بيسكوف الكشف عن المطالب التي سيوجهها الجانب الروسي إلى الوفد الأوكراني، مشيرا إلى أن “المحادثات يجب أن تجري في هدوء”.

وأشار المتحدث باسم الكرملين إلى أن، فلاديمير ميدينسكي، مساعد الرئيس الروسي عين كبير المفاوضين الروس في المحادثات مع ممثلي كييف؛ بسبب كفاءاته العالية وخبراته. وذكر أن مدينسكي يشغل منصبا “ذا دلالة” وبالتالي يعد ممثلا روسيا من المستوى الرفيع جدا.

وفي تعليقه على ملاحظة أن الملف الأوكراني كان يتابعه سابقا دميتري كوزاك، نائب رئيس الديوان الرئاسي الروسي، أكد بيسكوف أن الأخير سيواصل أداء مهامه المتعلقة بالجوانب الاجتماعية والإنسانية وغيرها من تطور جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين.

الجدير بالذكر أن الوفد الأوكراني وصل على متن مروحيات عسكرية إلى مكان الاجتماع مع نظيره الروسي في بيلاروس.

وأفادت الرئاسة الأوكرانية بأن الوفد الأوكراني يتضمن كلا من: وزير الدفاع أليكسي ريزنيكوف؛ رئيس الكتلة البرلمانية لحزب “خادم الشعب” الحاكم دافيد أراخاميا؛ نائب وزير الخارجية نيكولاي توشيتسكي؛ مستشار رئيس مكتب الرئاسة ميخائيل بودولاك؛ النائب رستم عمروف؛ النائب الأول لرئيس الوفد الأوكراني في مجموعة الاتصال الثلاثية للتسوية في دونباس أندريه كوستين.

والوفد الروسي، يترأسه فلاديمير ميدينسكي مساعد الرئيس الروسي، ويضم في عضويته مسؤولين على مستوى نواب وزيري الدفاع والخارجية والسفير الروسي في بيلاروس بوريس غريزلوف ورئيس لجنة الشؤون الدولية بمجلس دوما (النواب) الروسي ليونيد سلوتسكي.

رئيس دونيتسك يعلّق التعبئة العامة 

من جانب آخر أعلن رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية، دينيس بوشيلين، صباح اليوم، تعليق التعبئة العامة المستمرة في البلاد منذ 19 فبراير الحالي.

وقال إنه “تم تعليق التعبئة لأنه تم بالفعل تحقيق ما يكفي من المهام التي استهدفتها حملة التعبئة”.

وأضاف أن وحدات القوات المسلحة الأوكرانية لدى انسحابها من الأراضي الخاضعة لسيطرتها في دونباس، تحاول إلحاق أقصى قدر ممكن من الضرر بالسكان المدنيين.

وتابع أن أراضي دونيتسك تتعرض لقصف مستمر، مشيرا إلى أنه “خلال الـ24 ساعة الماضية وحدها لقي ثلاثة مدنيين مصرعهم وأصيب 6 آخرون بجروح”.

وكانت سلطات دونيتسك ولوغانسك، أعلنت التعبئة العامة في المنطقة في 19 فبراير تحسبا لهجوم أوكراني على خلفية تصاعد قصف القوات الأوكرانية على مناطق سكنية في دونباس بالأسلحة الثقيلة.

المصدر: روسيا اليوم 

شاهد أيضاً

البرلمان العراقي يرفض استقالة الحلبوسي ويجدد الثقة

الشرق اليوم- جدد مجلس النواب العراقي، اليوم الأربعاء، ثقته برئيسه محمد الحلبوسي، في جلسة عقدها …