الرئيسية / أخبار العراق / مجلس الأمن يعقد جلسة خاصة لمناقشة الأوضاع في العراق وبلاسخارت تؤكد تطلع العراقيين لتشكيل حكومتهم الجديدة

مجلس الأمن يعقد جلسة خاصة لمناقشة الأوضاع في العراق وبلاسخارت تؤكد تطلع العراقيين لتشكيل حكومتهم الجديدة

الشرق اليوم – عقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الخميس، جلسة خاصة لمناقشة الأوضاع في العراق.

وقالت مبعوثة الأمم المتحدة في العراق، جينين بلاسخارت، خلال الجلسة إن العراقيين يتطلعون إلى تشكيل حكومتهم الجديدة.

وأضافت أن “العراقيين يتطلعون لتشكيل حكومتهم الجديدة والبلد بحاجة للتعاون لإدارة السلطة”، مؤكدة أن “الوقت حان لتسليط الضوء على ما يستحقه الشعب العراقي”.

وتابعت: “شددنا دائماً على الحوار بين بغداد وأربيل لإنهاء المشكلات العالقة والحوار المؤسسي بين بغداد وأربيل ازداد أهمية”، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن “العراق معرض إلى شح بالمياه بسبب التغيرات المناخية وانخفاض تدفقات الأنهار والتحديات البيئية لا تقل خطراً”.

وبشأن المخيمات الموجودة في سوريا، أكدت أن “المخيمات شمال شرق سوريا تعد قنابل موقوتة والأطفال في مخيم الهول معرضون للتجنيد القسري”، كما حذرت من أن “الخطر في مخيم الهول يؤثر على المنطقة برمتها”.

بدوره أكد ممثل العراق بمجلس الأمن، محمد بحر العلوم، عدم السماح للإرهاب بأن يقف عائقاً أمام خطط الحكومة وجهودها.

وقال إن “المحكمة الاتحادية صادقت على نتائج انتخابات 2021، وشهدت بصواب قرارات مجلس المفوضين وأصدرت قرارها بدستورية الجلسة الاولى للبرلمان الجديد والتي أفضت إلى انتخاب رئيس البرلمان ونائبيه”.

وأضاف: “لن نسمح للإرهاب أن يقف عائقاً أمام خطط الحكومة وجهودها في مجالات التنمية وتعزيز الامن والاستقرار والسلم المجتمع”، داعيا “جميع الجهات الدولية إلى مكافحة تهديد العصابات الإرهابية”.

وفيما يتعلق بالعلاقات العراقية – الكويتية أوضح: “سددنا كامل التعويضات للكويت والبالغة 52.4 مليار دولار جراء الغزو الصدامي والمجتمع الدولي أقر بذلك في جلسة مجلس الأمن الأخيرة”.

وتابع أن “العراق حريص على طي صفحة الماضي مع الكويت ويولي أهمية خاصة لملف المفقودين”.

المصدر: وكالة الأنباء العراقية “واع”

شاهد أيضاً

رئيس مجلس الوزراء العراقي يستقبل أعضاء كتلة الصدارة البرلمانية

الشرق اليوم– التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الأربعاء، أعضاء كتلة …