الرئيسية / الرئيسية / عبد اللهيان يلتقي نظيره العُماني والأخير يوجه دعوة لرئيسي لزيارة السلطنة

عبد اللهيان يلتقي نظيره العُماني والأخير يوجه دعوة لرئيسي لزيارة السلطنة

الشرق اليوم – قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره العماني، بدر بن حمد البوسعيدي، في طهران: إن مفاوضات فيينا وصلت إلى مرحلة حساسة ومهمة، مضيفا أن بلاده لن تتراجع في المفاوضات ولن تتجاوز الخطوط الحمراء تحت أي ظرف.

وأضاف أنه يتعين على الدول الغربية اتباع نهج واقعي في المفاوضات لتسوية الأمور المتبقية.

وفيما يتعلق بالحوار مع الولايات المتحدة، أكد أنه لا توجد مفاوضات مباشرة مع واشنطن، وأن التواصل يتم عبر رسائل غير رسمية.

وقال إن ما يهم في ذلك هو نتيجة المفاوضات وما ستحصل عليه بلاده في النهاية.

وأعرب عبر عن أمله في أن تدرك جميع الأطراف في المنطقة أهمية الحوار لعدم زعزعة الأمن والاستقرار فيها، مضيفا أن استمرار الخلافات لن يكون في صالح دول المنطقة وأمنها وشعوبها.

وتابع أن أمن المنطقة يمكن أن يتحقق فقط عبر التعاون المشترك الإقليمي والحوار.

كما أكد أن طهران تلقت رسالة من بغداد حول استعداد السعودية لمواصلة الحوار معهم وحل أزمة اليمن سياسيا وأن تتوقف الحرب سريعا.

وعلى صعيد آخر، عبر عن رفض بلاده لتحليق طيران حلف شمال الأطلسي “الناتو” قرب الحدود الإيرانية، وقال إن ذلك يشكل “مبعث قلق لنا”.

بدوره قال وزير الخارجية العماني إن بلاده تتطلع لزيارة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، إلى مسقط لتدشين مرحلة جديدة من التعاون الثنائي بين البلدين.

وأضاف أن بلاده تدعم روح المبادرة للرئيس الإيراني وتعمل على تنفيذ هذه الرؤى في إطار توسيع العلاقات بين البلدين.

وأشاد “بمواقف إيران الداعمة لجيرانها”، ووصف العلاقات بين طهران ومسقط بأنها “تاريخية وقائمة على الاحترام المتبادل والتعاون الإيجابي الذي يصب في خدمة الأمن الإقليمي والدولي”.

من جانبه وصف الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، علاقات بلاده بسلطنة عُمان بأنها جيدة، وقال إن هناك مزيدا من الطاقات والفرص التي ينبغي توظيفها لتطوير التعاون الثنائي تجاريا واقتصاديا.

وخلال لقائه وزير الخارجية العماني قال رئيسي إن لبلاده وعمان “مواقف جيدة مميزة بشكل واضح عن مواقف بعض الدول في المنطقة”، وأشار بشكل خاص إلى الأهمية التي توليها السلطنة للقضية الفلسطينية، واليمن، والقضايا الإقليمية.

وأعرب رئيسي عن تقديره للدعوة التي تلقاها من سلطان عمان لزيارة السلطنة، كما وجه دعوة إلى السلطان لزيارة إيران، قائلا: “إرادتنا قائمة على تطوير التعاون مع الجيران ولاسيما سلطنة عمان”.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

السوداني يوجه التخطيط بإجراء تقييم شهري لإنجاز مشروع ال 1751 مدرسة

الشرق اليوم– ترأس رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، اجتماع لجنة مشروع …