الرئيسية / الرئيسية / بايدن يفرض عقوبات على الشركة المشغلة لمشروع “السيل الشمالي 2” وتوقعات بارتفاع أسعار الغاز إلى 2000 يورو

بايدن يفرض عقوبات على الشركة المشغلة لمشروع “السيل الشمالي 2” وتوقعات بارتفاع أسعار الغاز إلى 2000 يورو

الشرق اليوم – أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في بيان نشره البيت الأبيض، فرض الولايات المتحدة عقوبات تستهدف شركة “Nord Streeam 2 AG” المشغلة لمشروع “السيل الشمالي 2” لخط أنابيب الغاز بين روسيا وألمانيا.

وقال بايدن: “منذ بدء روسيا نشر قواتها على الحدود الأوكرانية عملت الولايات المتحدة عن كثب مع حلفائنا وشركائنا للرد بشكل قوي وموحد. كما قلت خلال لقائي بالمستشار الألماني، أولاف شولتس، في وقت سابق من هذا الشهر، كانت ألمانيا رائدة في هذه الجهود، وقمنا بتنسيق جهودنا بشكل وثيق لوقف خط أنابيب السيل الشمالي 2 إذا واصلت روسيا غزوها أوكرانيا”.

وتابع: “بالأمس، بعد مزيد من المشاورات الوثيقة بين حكومتينا، أعلنت ألمانيا أنها أوقفت عملية إصدار الترخيص لخط الأنابيب. واليوم وجهت إدارتي بفرض عقوبات على شركة Nord Stream 2 AG ومسؤوليها. هذه الخطوات جزء آخر من الشريحة الأولية لعقوباتنا ردا على تصرفات روسيا في أوكرانيا. كما أكدت بوضوح، لن نتردد في اتخاذ المزيد من الخطوات إذا استمرت روسيا في التصعيد”.

وقال: “من خلال أفعاله، قدم الرئيس بوتين للعالم حافزا ساحقا للتخلي عن الغاز الروسي والانتقال إلى أشكال الطاقة الأخرى. أود أن أشكر المستشار شولتس على شراكته الوثيقة والتزامه الثابت بتحميل روسيا المسؤولية عن أفعالها”.

من جانب آخر تحدث نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري مدفيديف، عن تداعيات تعليق ألمانيا لإجراءات المصادقة على تشغيل “السيل الشمالي-2” على الأسواق الأوروبية.

وتوقع أن يؤدي القرار إلى ارتفاع أسعار الغاز في الأسواق الأوروبية إلى مستوى 2000 يورو لكل ألف متر مكعب من الغاز.

وقال في تغريدة على “تويتر”: “أصدر المستشار الألماني أولاف شولتس تعليماته بوقف المصادقة لمشروع (السيل الشمالي-2). مرحبا بكم في عالم جديد حيث سيدفع الأوروبيون قريبا 2000 يورو مقابل ألف متر مكعب من الغاز!”.

وسابقا أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس، أنه قرر تعليق المصادقة على تشغيل خط أنابيب الغاز “السيل الشمالي-2” مع روسيا.

و”السيل الشمالي-2″ هو مشروع روسي لمد أنبوبي غاز طبيعي يبلغ طول كل منهما 1200 كيلومتر، وبطاقة إجمالية تبلغ 55 مليار متر مكعب سنويا من الساحل الروسي عبر قاع بحر البلطيق إلى ألمانيا.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

السوداني يترأس الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء العراقي

الشرق اليوم- عقد مجلس الوزراء العراقي ، اليوم الثلاثاء، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء …