الرئيسية / الرئيسية / بوتين يعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك والغرب يبدأ الرد

بوتين يعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك والغرب يبدأ الرد

الشرق اليوم- أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء أمس الإثنين، اعتراف بلاده باستقلال المنطقتين الانفصاليتين في أوكرانيا، دونيتسك ولوغانسك، ووقع على مرسومين باعتراف روسيا بالجمهوريتين، طالبا من مجلس الدوما الاعتراف الفوري بهذا القرار ودعم الجمهوريتين.

وقال بوتين في خطابه الذي وجهه إلى الروس: “نطالب أولئك الذين استولوا على السلطة واحتفظوا بها في كييف بوقف القتال فورا، وإلا، فإن المسؤولية الكاملة عن استمرار إراقة الدماء ستقع بالكامل على النظام الحاكم في أوكرانيا”.

وأضاف: “أعتبر أنه من الضروري اتخاذ قرار الاعتراف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك”، داعيا الجمعية الفيدرالية التصديق على الوثائق اللازمة.

وفي رده على هذا القرار، قال الاتحاد الأوروبي إنه سيردّ بحزم على اعتراف موسكو باستقلال الانفصاليين الأوكرانيين، فيما اعتبر رئيس الوزراء البريطاني القرار “انتهاكاً لوحدة أراضي أوكرانيا”، بحسب ما أوردت قناة يورو نيوز للأنباء.

وفي أول رد فعل على القرار، دعت أوكرانيا إلى عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن “الإجراءات غير القانونية” لروسيا، حسبما قال وزير خارجية أوكرانيا على “تويتر”.

وأعلن البيت الأبيض أن واشنطن ستفرض عقوبات على أي أفراد أو كيانات تتعامل مع المنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا.

وقال البيت الأبيض: إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، اتصل بنظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لإدانة قرار روسيا الاعتراف بالمناطق الانفصالية في شرق البلاد.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح مصنع الصبّ المستمر في الشركة العامة للصناعات الفولاذية

الشرق اليوم– يفتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، مصنع الصبّ المستمر …