الرئيسية / الرئيسية / إيران وقطر توقعان 14 وثيقة تعاون خلال زيارة رئيسي

إيران وقطر توقعان 14 وثيقة تعاون خلال زيارة رئيسي

الشرق اليوم – أعلن المدير العام لشؤون منطقة الخليج في وزارة الخارجية الإيرانية، علي رضا عنايتي، أن إيران وقعت 14 وثيقة تعاون مع قطر، وذلك خلال زيارة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، إلى الدوحة.

وأوضح عنايتي، أن رئيسي وقع وثائق التعاون في اليوم الأول من الزيارة، وقبل إلقاء كلمته أمام قمة الدول المصدرة للغاز الطبيعي في الدوحة.

وأضاف أن أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بحث مع رئيسي؛ سبل تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

وتابع أنه من بين الاتفاقيات والوثائق الموقعة بين البلدين مذكرة تفاهم سياسية، ومذكرة تفاهم في مجال التعليم الدبلوماسي، ومذكرة تفاهم بمجال الكهرباء ومذكرة تفاهم بشأن النقل البري واتفاقية الإعفاء من التأشيرة السياسية.

بدوه قال رئيسي: “لقد اتفقنا في هذا اللقاء على توظيف الفرص والطاقات المتوفرة لدى البلدين من أجل تطوير التعاون الثنائي في شتى المجالات”.

وأضاف: “نحن اتفقنا على اتخاذ خطوات جديدة وأكثر عزمًا بهدف رفع مستوى العلاقات والتعاون في العديد من المجالات بين البلدين”.

وتابع أن اتفاقه مع أمير قطر؛ لتحقيق نقلة أساسية على صعيد التعاون الإيراني القطري في مجالات الطاقة والطرق والتجارة والاستثمارات والأمن الغذائي والسلامة الصحية والثقافة، معلنًا استعداد طهران لتقديم كامل الدعم في سياق إقامة كأس العالم لكرة القدم 2022 بأحسن صورة في دولة قطر.

وذكر أن إيران تسعى لتحقيق نقلة نوعية في علاقاتها الإقليمية، موضحا أن هذا النهج سيضمن إيجاد أرضيات مناسبة للارتقاء بمستوى التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف على صعيد المنطقة.

واعتبر أن مستوى التعاون الحالي بين دول المنطقة لا يليق بحجم الطاقات العظيمة المتوفرة لدى هذه البلدان، وعليه فإن إيران تريد أن تسهم في تعزيز هذه الأواصر وتطوير تعاونها مع الجيران أكثر فأكثر.

وشدد على أن إيران انتصرت في ساحتي مكافحة الإرهاب والتصدي للضغوط القصوى التي فرضها الأعداء.

وتابع: “لقد حان الوقت أن تظهر الولايات المتحدة الاميريكية إرادتها بِشأن رفع كامل الحظر عن إيران، مؤكدًا أن التوصل إلى اتفاق مع الغرب رهن بتحقيق مصالح الشعب الإيراني وإلغاء الحظر وتقديم ضمانات حقيقية وإلغاء الملفات السياسية”.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

كيف انكسر “مخلب النسر” الأمريكي في إيران؟

الشرق اليوم- رافق سوء الحظ خطة “مخلب النسر” الأمريكية لتحرير الرهائن في إيران في أبريل …