الرئيسية / الرئيسية / عقب إعلان بدء تشغيل “سد النهضة”.. البرلمان العربي يندد ومصر تعتبر الإعلان خرقا للاتفاقات الموقعة

عقب إعلان بدء تشغيل “سد النهضة”.. البرلمان العربي يندد ومصر تعتبر الإعلان خرقا للاتفاقات الموقعة

الشرق اليوم – ندد رئيس البرلمان العربي، عادل بن عبدالرحمن العسومي، في بيان، بإعلان إثيوبيا البدء بشكل أحادي في عملية تشغيل “سد النهضة”، مؤكدًا أن هذه الخطوة تمثل مساسًا خطيرًا بالحقوق المائية لمصر والسودان، وانتهاكًا صريحًا للاتفاقيات الدولية والثنائية التي تنظم استخدام مياه نهر النيل كنهر دولي، بما في ذلك التزامات إثيوبيا الموقع عليها رئيس الوزراء الإثيوبي في إعلان المبادئ لعام 2015.

وقال العسومي: إن هذه التصرفات الأحادية المرفوضة شكلًا وموضوعًا، لن تغير من الطبيعة القانونية والتاريخية للحصص المائية الثابتة لكل من مصر والسودان والمعترف بها دوليًا، مطالبًا إثيوبيا بالامتناع عن اتخاذ أية إجراءات أحادية تلحق الضرر بالمصالح المائية لدول المصب.

وشدد على الموقف الثابت للبرلمان العربي بشأن ضرورة سرعة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم لملء “سد النهضة” وتشغيله، دون الإضرار بالمصالح المائية لكل من مصر والسودان، مؤكدًا وقوفه بجانب مصر والسودان فيما يتخذانه من إجراءات للحفاظ على حقوقهما المائية، باعتبارها جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي.

من جانبها اعتبرت مصر، أن بدء تشغيل “سد النهضة”، خرق للالتزامات والاتفاقات الموقعة بين البلدين.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان: “تعقيباً على الإعلان الإثيوبي اليوم 20 فبراير الجاري، عن البدء بشكل أحادي في عملية تشغيل سد النهضة، وذلك بعد سابق الشروع أحادياً في المرحلتين الأولى والثانية من ملء السد، تؤكد جمهورية مصر العربية على أن هذه الخطوة تُعد إمعاناً من الجانب الإثيوبي في خرق التزاماته بمقتضى اتفاق إعلان المبادئ لسنة 2015، الموقع من قِبَل رئيس الوزراء الإثيوبي”.

الجدير بالذكر أن رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، دشن رسميا يوم الأحد المرحلة الأولى من إنتاج الطاقة الكهربائية من سد النهضة على النيل الأزرق، وذلك بعد 7 أشهر من اكتمال الملء الثاني لخزان السد.

وقام آبي برفقة مسؤولين رفيعي المستوى بجولة في محطة توليد الطاقة وضغط مجموعة من الأزرار على شاشة إلكترونية، وهنأ خلال حفل التدشين الشعب الإثيوبي على “ميلاد عهد جديد” من التنمية في البلاد.

وقال إن المياه ستتدفق إلى السودان ومصر، لأن علاقة إثيوبيا أخوية مع الشعبين ولن يلحق بهما أي ضرر.

وأضاف “سنوفر الطاقة لـ60% من السكان الذين لم يروا مصباحا من قبل، وكذلك سنوفر الراحة لأمهاتنا اللائي يحملن الحطب من أجل توفير الطاقة”.

هذا وقد تم تشغيل توربينين لتوليد الكهرباء يعمل كل واحد منهما بقدرة 350 ميغاوات، وذلك من أصل 13 توربينا. وتتوقع السلطات الإثيوبية تشغيل التوربينات بشكل كامل خلال العامين القادمين بقدرة تصل إلى نحو 6 آلاف ميغاوات.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

كيف انكسر “مخلب النسر” الأمريكي في إيران؟

الشرق اليوم- رافق سوء الحظ خطة “مخلب النسر” الأمريكية لتحرير الرهائن في إيران في أبريل …