الرئيسية / دراسات وتقارير / The New York Times: كيف يشن بوتين حربه على أوكرانيا “دون رصاص”؟

The New York Times: كيف يشن بوتين حربه على أوكرانيا “دون رصاص”؟

الشرق اليوم- نجح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مرة أخرى في زعزعة استقرار أوكرانيا، وتوضيح أن روسيا يمكن أن تدمر اقتصاد البلاد.

تقدر الولايات المتحدة أن 190 ألف جندي روسي وانفصاليين مدعومين من موسكو يحاصرون البلاد، بينما يحذر الرئيس الأمريكي جو بايدن وقادة غربيون آخرون من احتمال حدوث غزو أو هجوم في أي يوم، مما قد يؤدي لعشرات الآلاف من الجرحى والقتلى.

وقد أدى الإجلاء المعلن الأسبوع الماضي لمواطنين أميركيين وبريطانيين وكنديين إلى حالة من الذعر. وأوقفت العديد من شركات الطيران الدولية الرحلات الجوية إلى البلاد.

وكشفت التدريبات البحرية الروسية في البحر الأسود ضعف موانئ أوكرانيا الحيوية للشحن التجاري. أما بالنسبة للعقارات، قال كاليوك: “الطلب يقل يوميا”.

يقول مستشار وزير الطاقة الأوكراني بافلو كوكتا: إن القلق الذي ينتشر في كييف هو بالضبط ما يأمل بوتين في تحقيقه.

وأضاف كوكتا: “ما يريدون القيام به هو ما يعادل الفوز في الحرب دون إطلاق رصاصة واحدة، من خلال التسبب في حالة من الذعر الشديد هنا”.

وقال رئيس جامعة كييف للاقتصاد ووزير سابق للتنمية الاقتصادية تيموفي ميلوفانوف: إن مؤسسته قدرت أن الأزمة الحالية قد كلفت أوكرانيا بالفعل “عدة مليارات من الدولارات”، في الأسابيع القليلة الماضية فقط. أما الحرب أو الحصار الطويل فلن يؤدي إلا إلى تفاقم الوضع.

وتابع: “إما أن يحدث غزو أو يتأذى اقتصادك”.

ويشار إلى أن الضربة الرئيسية الأولى وقعت الاثنين الماضي، عندما قالت شركتا طيران أوكرانيتان إنهما غير قادرتين على الحصول على تأمين لرحلاتهما، مما أجبر الحكومة الأوكرانية على تخصيص ما يعادل 592 مليون دولار لضمان استمرار الرحلات عبر المجال الجوي.

وفي 11 فبراير، حذرت شركات التأمين التي تتخذ من لندن مقرا لها شركات الطيران من أنها لن تكون قادرة على تأمين الرحلات الجوية إلى أوكرانيا أو تلك التي تحلق فوق مجالها الجوي.

وقالت شركة الطيران الهولندية كيه.إل.إم، الشريكة في شركة إير فرانس كيه.إل.إم: إنها ستوقف خدماتها في أوكرانيا، كما قالت شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا إنها تبحث تعليق رحلاتها.

وكان ثلثا الركاب، البالغ عددهم 298 راكبا، الذين لقوا حتفهم عندما أسقطت طائرة للخطوط الجوية الماليزية شرق أوكرانيا عام 2014 أثناء توجهها من أمستردام إلى كوالالمبور هولنديين.

شاهد أيضاً

الهجوم الإيراني يضاعف متاعب “السوداني” في زيارته إلى واشنطن

بقلم: صباح ناهي- اندبندنتالشرق اليوم– غادر رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني إلى واشنطن أمس …