الرئيسية / الرئيسية / إثيوبيا تبدأ عملية توليد الكهرباء من سد النهضة

إثيوبيا تبدأ عملية توليد الكهرباء من سد النهضة

الشرق اليوم- بدأت إثيوبيا، اليوم الأحد، بتوليد الطاقة من سد النهضة الضخم، الذي أقامته على النيل الأزرق، في ما يعد منعطفاً كبيراً في المشروع المثير للجدل.

وأعلن رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، عن تدشين المرحلة الأولى من توليد الكهرباء من سد النهضة، في حدث بحضور ومشاركة عشرات المسؤولين والبرلمانيين وقادة المجمتع ورجالات الدين، وذلك لتدشين توربين واحد من إجمالي 13 بقدرة 350 ميغا واط.

وقال رئيس الوزراء الإثيوبي خلال الحدث: “أهنئ دول المصب (مصر والسودان) على بدء توليد الطاقة، وأؤكد أن المنفعة ستكون متبادلة.. ستواصل مياه النيل التدفق إلى مصر والسودان، ولن يلحق بهما أي ضرر”.

وأضاف بالقول: “ليست لدينا أي نوايا للإضرار بدواعي المصب مصر والسودان وعلاقاتنا مع الشعبين قائمة على الإخاء”.

هذا وقد علق وزير الري المصري الأسبق محمد نصر علام، على تصريحات إثيوبيا بشأن بدء عملية توليد الكهرباء عن طريق سد النهضة، قائلاً: إن “التوربينات التي امتلأت خلال الملء الأول لسد النهضة تم اكتشاف أخطاء فنية بها”، مشيرا إلى أن “الملء الأول كان كافيا لتوليد الكهرباء إلا أن الإثيوبيين أضاعوا عامين كاملين في انتظار توليد الكهرباء”.

وتابع: “مصر لا تمانع في استخدام السد الإثيوبي في توليد الكهرباء، لكن مع عدم الإضرار بحصة مصر والسودان من مياه النيل”.

ولفت إلى أن “هناك سوء تخطيط من قبل الإثيوبيين في توليد الكهرباء وتخزين المياه في السد”.

وأكد أن “مصر متضامنة مع أي فائدة للشعب الإثيوبي ولكن ليس على حسابها”، مشيرا إلى أن “دولتي المصب مصر والسودان ليس لهما أي أزمة في ذلك لكن دون الإضرار بمصالح الشعوب من وفرة المياه لديهم”.

واعتبر أن “ما تقوله إثيوبيا بشأن السد لا يعتد به”، مضيفا أن “مصر ترفض تعلية الممر الأوسط للسد دون الاتفاق مع معها ومع السودان، فيجب التعاون بين دول المصب وإثيوبيا، والتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم، يحقق المنفعة العامة للجميع”.

وأشار إلى أنه “من أسباب توجه إثيوبيا إلى ملء السد في هذا التوقيت تحديدا هو الوضع المتدني داخلها على الرغم من أن ما يتم تداوله من أنباء بشأن توليد الكهرباء كان من المفترض أن يتم منذ عامين كاملين”.

وتتفاوض مصر والسودان وإثيوبيا منذ 2011 للوصول إلى اتفاق حول ملء السد وتشغيله، إلا أن جولات طويلة من التفاوض بين الدول الثلاث لم تثمر حتى الآن عن اتفاق.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

كيف ينظر الأمريكيون إلى نتنياهو؟

الشرق اليوم- أفاد استطلاع للرأي أن 53 بالمئة من الأميركيين لديهم ثقة ضئيلة أو معدومة …