الرئيسية / الرئيسية / لقاء مرتقب بين بلينكن ولافروف ومجلس الشيوخ الأمريكي يتبنى قرار فرض عقوبات محتملة على روسيا

لقاء مرتقب بين بلينكن ولافروف ومجلس الشيوخ الأمريكي يتبنى قرار فرض عقوبات محتملة على روسيا

الشرق اليوم – أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، في بيان، عن احتمال عقد لقاء بين وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، ونظيره الروسي، سيرغي لافروف.

وقال برايس، إن بلينكن حصل على رد إيجابي من لافروف حول طلب لقائه.

وتطرق المتحدث إلى الكلمة التي ألقاها بلينكن الخميس، خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، حول طلبه لقاء نظيره الروسي نهاية الأسبوع القادم في أوروبا، والتي حذر من خلالها أن العدوان الروسي المحتمل على أوكرانيا “تتشكل ملامحه الآن” داعياً موسكو إلى التراجع عن خيار الحرب قبل فوات الأوان.

بدورها صرحت المندوبة الدائمة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ليندا جرينفيلد، بأن واشنطن تأمل أن يقبل الجانب الروسي اقتراحا لعقد اجتماع بين وزيري خارجية روسيا وأمريكا الأسبوع المقبل.

وقالت: “دعا وزير الخارجية أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إلى جنيف للجلوس خلف طاولة المفاوضات. ونأمل أن تقبل روسيا هذه الدعوة وتختار الدبلوماسية على المواجهة”.

وأشارت إلى أن روسيا لم ترد بعد على الاقتراح، منوهة أنه من المقرر تنظيم مثل هذا الاجتماع في جنيف.

الشيوخ الأمريكي يؤيد قرار فرض عقوبات على موسكو 

من جانب آخر تبنى مجلس الشيوخ الأمريكي قرارا أكد فيه على دعمه لفرض عقوبات على روسيا في حال حدوث تصعيد في أوكرانيا.

ويأتي قرار المجلس، الذي أيده ممثلون من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، وسط تقارير تحدثت سابقا عن توقف العمل في مشروع قانون العقوبات ضد روسيا، حيث ورد أن أعضاء مجلس الشيوخ أقروا أنه سيكون من المستحيل تمرير مشروع القانون قبل التصعيد المزعوم حول أوكرانيا.

وعبر المشرعون بالإجماع عن موقفهم يوم أمس الخميس. ودعا أعضاء مجلس الشيوخ إلى استمرار الدعم الاقتصادي والإنساني لأوكرانيا، فضلا عن المساعدة الأمنية.

بالإضافة إلى ذلك، فإنهم يدعون إدارة جو بايدن وحلفاء الولايات المتحدة إلى “التحرك بسرعة” حتى يكون لدى كييف كل ما تحتاجه للدفاع عن نفسها ضد “العدوان” الروسي المزعوم.

القرار ليس ملزما، والغرض منه تحذير موسكو من عواقب وخيمة في حالة وقوع هجوم، بحسب محللين.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح مصنع الصبّ المستمر في الشركة العامة للصناعات الفولاذية

الشرق اليوم– يفتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، مصنع الصبّ المستمر …