الرئيسية / عربي دولي / حميدتي: إطلاق سراح معتقلي المظاهرات السودانية السلمية من السجون

حميدتي: إطلاق سراح معتقلي المظاهرات السودانية السلمية من السجون

الشرق اليوم- أطلق نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي محمد حمدان دقلو “حميدتي”، اليوم الخميس، سراح معتقلي المظاهرات السلمية في سجون البلاد.

جاء ذلك في كلمة لحميدتي على هامش توقيع مذكرة تفاهم ثلاثية بين “وحدة حماية الطفل بالدعم السريع” و”المفوضية القومية لحقوق الإنسان السودانية” (حكومية)، و”المنظمة العربية لحقوق الإنسان” بالعاصمة الخرطوم، وفق وكالة الأنباء السودانية الرسمية “سونا”.

ويشار إلى أن المذكرة تهدف إلى التعاون على بناء القدرات في حقوق الإنسان لمنسوبي القطاع الأمني والعدل والمجتمع المدني، استناداً إلى المعايير الدولية.

وأعلن حميدتي، بحسب المصدر، عن إطلاق سراح معتقلي المظاهرات السلمية بالسجون (دون تفاصيل)، والإفراج عن كل منسوبي قوات الدعم السريع المدانين بجرائم انضباطية في السجون السودانية، ودفع غراماتهم المالية (دون ذكر أعداد).

وأكد أن حقوق الإنسان واحدة من اهتمامات قوات الدعم السريع.

وتتهم قوى المعارضة ومنظمات حقوقية السلطات السودانية، باعتقال قادة سياسيين وعشرات الناشطين في “لجان المقاومة” المسؤولة عن تنظيم التظاهرات بالبلاد، ويشهد السودان أزمة سياسية واحتجاجات رافضة لإجراءات استثنائية اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وهو ما تعتبره قوى سياسية “انقلابا عسكريا”، في مقابل نفي الجيش.

المصدر: الأناضول

شاهد أيضاً

الصين تؤكد أنه لا يوجد علاج معجزة لحل الأزمة الأوكرانية

الشرق اليوم- أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي، اليوم الجمعة، أنه لا يوجد علاج معجزة …