A Palestinian supporter of the Hamas Islamist movement holds a mock rocket during a rally following the Friday prayers, three days after a deal hailed by Israel and Hamas as 'victory' in the 50-day war on August 29, 2014 in the West Bank town of Hebron. Thousands of Islamic Jihad fighters paraded in Gaza City as well, in a defiant show of force after a ceasefire ending a bloody war between Israel and Gaza militants. AFP PHOTO / HAZEM BADER (Photo by HAZEM BADER / AFP)
الرئيسية / الرئيسية / أستراليا تعتزم تصنيف حركة “حماس” منظمة إرهابية بجناحيها العسكري والسياسي

أستراليا تعتزم تصنيف حركة “حماس” منظمة إرهابية بجناحيها العسكري والسياسي

الشرق اليوم – أعلنت وزيرة الشؤون الداخلية الاسترالية، كارين أندروز، في بيان اليوم الخميس، عزم بلادها تصنيف حركة “حماس” الفلسطينية بجناحيها العسكري والسياسي “منظمة إرهابية”.

وقالت أندروز، خلال الإعلان عن تصنيف ثماني منظمات: إن “آراء حماس والجماعات المتطرفة العنيفة الأخرى، التي جرى إدراجها في القائمة اليوم، مقلقة للغاية، ولا مكان في أستراليا لعقائدها البغيضة”.

وأضافت: “من الضروري أن تستهدف قوانيننا لا الأنشطة الإرهابية والإرهابيين فحسب، بل وأيضا المنظمات التي تخطط وتمول وتنفذ هذه الأفعال”.

وكانت أستراليا قد أدرجت سابقا “كتائب القسام” التابعة لحماس على قائمتها للإرهاب، لكن التصنيف الجديد يشمل منظمة “حماس” بأسرها. 

وسيضع التصنيف قيودا على تمويل حركة “حماس” وأي نوع من أنواع الدعم لها، وبعض الأنشطة المتعلقة بالحركة قد تصل عقوبتها إلى السجن 25 عاما.

وتصنف الولايات المتحدة وبريطانيا “حماس” منظمة إرهابية، كما أن قرارا مماثلا للاتحاد الأوروبي كان موضع نزاع قضائي طويل في المحاكم أدى في النهاية إلى إعادة “حماس” لقائمة الإرهاب.

حماس تدين القرار

بدورها أدانت حركة “حماس”، اعتزام أستراليا، تصنيفها كـ “منظمة إرهابية”.

وقال الناطق باسم الحركة حازم قاسم، إن اعتزام أستراليا تصنيف حركته كمنظمة إرهابية هو “انحياز صارخ وأعمى للاحتلال (الإسرائيلي) الذي يستهدف كل ما هو موجود على الأرض الفلسطينية”.

وأضاف أن حماس هي “حركة تحرر وطني، تعمل لأجل فلسطين دون الانخراط في أي أعمال أخرى تضر بالهدف الذي وجدت من أجله”.

وتابع: “الإرهاب الحقيقي هو ما يمارسه الاحتلال بحق المدنيين الفلسطينيين في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة ومدن الداخل (المناطق العربية بإسرائيل)”.

ودعا الحكومة الأسترالية إلى “التراجع عن هذا القرار فوراً”.

إسرائيل تُرحب بالقرار

من جانبها رحبت إسرائيل، باعتزام أستراليا، تصنيف حركة “حماس”، كـ”منظمة إرهابية”.

و‏قال رئيس الوزراء، نفتالي بينيت، عبر تغريدة في تويتر: “أرحب بقرار أستراليا، تصنيف حماس، بأكملها، تنظيما إرهابيا”.

وأضاف: “أشكر صديقي، رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، على عمله من أجل ذلك، في أعقاب المحادثات التي أجريناها حول هذا الموضوع المهم”.

وتابع: “هذه هي خطوة هامة أخرى في إطار الكفاح الدولي ضد الإرهاب”.

ومن جهته، قال وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، عبر تويتر:” إنني أرحب باستجابة حكومة أستراليا لطلب إسرائيل بضم حماس في قائمة المنظمات الإرهابية”.

وأضاف: “سنواصل ملاحقة الإرهاب في كل مكان ووقت”.

وبدوره، قال وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد عبر تويتر: “إنني أرحب بقرار أستراليا المهم بإعلان حماس بذراعيها العسكري والسياسي منظمة إرهابية”.

وأضاف: “هذا الإعلان سيجعل أي مساعدة لحماس، بمثابة جريمة جنائية في أستراليا”.

كما رحبت وزيرة الداخلية الإسرائيلية، إيليت شاكيد، بالقرار، وقالت عبر تويتر:” أستراليا اختارت الاصطفاف مرة أخرى في الجانب الصحيح من التاريخ”.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

صعود أسعار النفط عالميا

الشرق اليوم– صعدت أسعار النفط ف في ظل تجدد مخاوف الأسواق من تأثر إمدادات الخام …