الرئيسية / أخبار العراق / عقب قرار المحكمة الاتحادية بعدم قانونية تصدير النفط بكردستان دون موافقة بغداد.. صالح يؤكد على ضرورة الحوار

عقب قرار المحكمة الاتحادية بعدم قانونية تصدير النفط بكردستان دون موافقة بغداد.. صالح يؤكد على ضرورة الحوار

الشرق اليوم – أكد الرئيس العراقي، برهم صالح، في بيان اليوم الخميس، على ضرورة الحوار بين بغداد وأربيل بشأن تصدير النفط، داعيا مجلس النواب إلى العمل الفوري لمناقشة مشروع قانون النفط والغاز المؤجل.

وقال صالح إن “تردد القوى السياسية لسنوات في إقرار قانون النفط والغاز أسهم في خلق الإشكاليات والأزمات، واوصلنا لهذه اللحظة المفصلية حيث نواجه تبعاتها اليوم”.

وشدد على “ضرورة إطلاق حوار جاد وعاجل بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان لإيجاد آليات واقعية ضامنة لما أرادت المحكمة الاتحادية العليا الأخذ به، وبما يضمن الاستحقاقات الدستورية لإقليم كردستان وسائر العراقيين عبر تسخير الواردات لخدمة المواطنين بعيداً عن الفساد وسوء الإدارة”.

ودعا صالح مجلس النواب إلى “العمل الفوري لمناقشة مشروع قانون النفط والغاز المؤجل، عبر إغناء نصوصه أو تقديم مشروع قانون جديد من السلطة التنفيذية، واقراره من دون تهاون”.

وأكد على أهمية “تشكيل مجلس الاتحاد، الغرفة التشريعية المفقودة في النظام السياسي القائم والتي نصّت عليه المادة (65) من الدستور بشكل صريح ومُلزم، وتأسيس هيئة ‏عامة تُعنى بضمان حقوق الأقاليم والمحافظات المنصوص عليها في المادة (105) من الدستور، ودعم الهيئة العامة لمراقبة توزيع الواردات الاتحادية”.

وجدد الدعوة “لتعديل نصوص الدستور التي أثبت الواقع عدم قابليتها للتطبيق أو مسؤوليتها عن أزمات مُستحكمة، الى جانب رفد وتعديل النصوص المُنظمِة لعمل وتشكيل السلطتين التنفيذية والتشريعية”.

هذا وقد كلّف المجلس الوزاري للأمن الوطني العراقي برئاسة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، أمس الأربعاء، وزارة النفط بالتواصل والتنسيق مع حكومة إقليم كردستان العراق، والشركات والدول المعنية، لإعداد الآليات والخطوات الكفيلة بإدارة هذا الملف وفقاً لأحكام الدستور والمصلحة الوطنية العليا.

الجدير بالذكر أن المحكمة الاتحادية أصدرت قرارا بعدم قانونية تصدير النفط والغاز بإقليم كردستان دون موافقة بغداد.

المصدر: وكالة الأنباء العراقية “واع”

شاهد أيضاً

السوداني يعقد مباحثات تنائية مع أردوغان في بغداد

الشرق اليوم- عقد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الاثنين، لقاء ثنائي مع …