الرئيسية / عربي دولي / استئناف التعاون وتجاوز سوء الفهم.. اتفاق مشترك بين المغرب وألمانيا

استئناف التعاون وتجاوز سوء الفهم.. اتفاق مشترك بين المغرب وألمانيا

الشرق اليوم- أعلنت كل من المغرب وألمانيا، في بيان مشترك، اليوم الأربعاء، أنهما اتفقا على “تجاوز سوء الفهم” الذي توترت بسببه العلاقات بين البلدين على مدى أشهر العام الماضي.

ورحبا في البيان بعودة السفيرة المغربية إلى برلين وقرب وصول سفير ألماني جديد إلى الرباط.

وقال البيان المشترك: إن وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، ونظيرته الألمانية أنالينا بيربوك، اتفقا خلال مباحثات عبر تقنية الاتصال المرئي، على ضرورة استئناف التعاون ليشمل جميع المجالات، وإطلاق حوار جديد يهدف إلى تجاوز سوء الفهم الطارئ وكذا تعميق العلاقات الثنائية المتعددة الأوجه.

وأضاف البيان: أن الوزيرة الألمانية رحبت بعودة سفيرة المغرب إلى برلين، مؤكدة على الوصول القريب للسفير الجديد لجمهورية ألمانيا الاتحادية إلى الرباط.

وكانت العلاقات الثنائية المستقرة تاريخيا قد شهدت توترا منذ مارس عندما قررت الرباط تعليق كل أشكال التواصل مع السفارة الألمانية في المغرب في خطوة أتت ردا على انتقاد برلين لقرار الولايات المتحدة الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية أواخر العام 2020، وفق ما أوضح مسؤول مغربي آنذاك لوكالة فرانس برس.

وفي مايو، استدعت الرباط سفيرتها في ألمانيا للتشاور بعدما اتُهمت برلين خصوصا بـ”أعمال عدائية”.

وانفرجت علاقات البلدين في الفترة الأخيرة إذ أعلنت الخارجية المغربية أواخر العام الماضي عزمها على استئناف علاقات دبلوماسية “طبيعية” مع ألمانيا.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

كوريا الشمالية تؤكد أن المساعدات الأمريكية لأوكرانيا لن توقف تقدم الجيش الروسي

الشرق اليوم- أفاد نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي إيم تشون إيل، مساء أمس الثلاثاء، بأن …