الرئيسية / الرئيسية / 2022.. الإمارات وتركيا عام التحالفات

2022.. الإمارات وتركيا عام التحالفات

الشرق اليوم – شهدت العلاقات الإماراتية – التركية منذ نهاية عام 2021، تحسنا ملحوظا على كافة المستويات حيث قام  ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بزيارة لتركيا في نوفمبر 2021، التقى خلالها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وتعد هذه أول زيارة له منذ عام 2012 لتركيا.

وأمس الاثنين وصل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، برفقة 8 وزراء إلى العاصمة أبوظبي، والتقى بولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وفي أغسطس الماضي أجرى بن زايد وأردوغان، اتصالا هاتفيا، عقب أيام من زيارة مستشار الأمن الوطني الإماراتي، الشيخ طحنون بن زايد، إلى تركيا.

وبحث الاتصال “العلاقات الثنائية والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين وشعبيهما الصديقين”.

وتبادلا وجهات النظر بـ”عدد من القضايا و الملفات الدولية و الإقليمية ذات الاهتمام المشترك”.

محمد بن زايد وأردوغان يشهدان تبادل اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين البلدين

وخلال زيارة أمس شهد بن زايد وأردوغان تبادل اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم وبروتوكولات بين عدة جهات في دولة الإمارات وتركيا؛ تهدف إلى تعزيز التعاون وتوسيع الشراكات بين البلدين فيما تشمل مجالات الاستثمار والصحة والزراعة بجانب النقل والصناعات والتقنيات المتقدمة والعمل المناخي إضافة إلى الثقافة والشباب وغيرها.

وتضمنت الاتفاقيات والمذكرات التي تبادلها الجانبان خلال مراسم أقيمت في قصر الوطن في أبوظبي التالي :

1 – مذكرة تفاهم بين حكومتي دولة الإمارات والجمهورية التركية في مجالات الصحة والعلوم الطبية تبادلها، عبدالرحمن بن محمد العويس، وزير الصحة ووقاية المجتمع، ومولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي.

2 – مذكرة تفاهم في مجال الصناعات والتقنيات المتقدمة تبادلها، الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة ومن الجانب التركي، مصطفى فارانك، وزير الصناعة والتكنولوجيا.

3 – مذكرة تفاهم بشأن العمل المناخي تبادلها، الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي، ومولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي.

4 – مذكرة تفاهم في المجال الثقافي بين حكومتي دولة الإمارات والجمهورية التركية تبادلها كل من، نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب ومن الجانب التركي، ومحمد نوري أرسوي، وزير الثقافة والسياحة.

5 – بيان مشترك بشأن النية في البدء باتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين دولة الإمارات والجمهورية التركية تبادلها من جانب الإمارات، عبدالله بن طوق المري، وزير الاقتصاد ومن جانب تركيا، محمد موش، وزير التجارة.

6 – مذكرة تفاهم في المجالات الزراعية تبادلها كل من، مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة، وبكير باكديميرلي، وزير الزراعة والغابات التركي.

7 – مذكرة تفاهم في مجالات النقل البري والبحري بين حكومتي دولة الإمارات العربية المتحدة والجمهورية التركية تبادلها، الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية، وعادل قرايسمايل أوغلو، وزير النقل والبنية التحتية.

8 – مذكرة تفاهم في مجال الشباب بين حكومتي دولة الإمارات والجمهورية التركية تبادلها كل من، شما بنت سهيل بن فارس المزروعي، وزيرة دولة لشؤون الشباب، ومحمد نوري أرسوي، وزير الثقافة والسياحة.

9 – مذكرة تفاهم بشأن إدارة الأزمات والكوارث تبادلها من جانب دولة الإمارات، علي سعيد النيادي، رئيس الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث ومن الجانب التركي، سليمان صويلو، وزير الداخلية.

10 – مذكرة تفاهم في مجال الأرصاد الجوية بين حكومتي البلدين تبادلها، فارس محمد المزروعي، رئيس مجلس أمناء المركز الوطني للأرصاد، ومولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي.

11 – بروتوكول تعاون في مجال الإعلام تبادله، سعيد العطر، رئيس المكتب الإعلامي لحكومة الإمارات ومن الجانب التركي، فرحان ألتان، رئيس الاتصالات – مكتب الرئيس.

12 – خطاب نوايا بشأن التعاون في الصناعات الدفاعية تبادله، طارق الحوسني، الرئيس التنفيذي لمجلس توازن الاقتصادي، وإسماعيل ديمير، رئيس الصناعات الدفاعية التركية.

13 – بروتوكول تعاون بين الأرشيف والمكتبة الوطنية في دولة الإمارات ومديرية أرشيف جمهورية تركيا التابعة لرئاسة الجمهورية تبادله، عبدالله ماجد آل علي، مدير عام الأرشيف والمكتبة الوطنية بالإنابة، والدكتور أوغور أونال، مدير أرشيف الدولة لرئاسة الجمهورية التركية.

ولي عهد أبو ظبي والرئيس التركي يبحثان علاقات التعاون والتطورات في المنطقة

كذلك بحث بن زايد وأردوغان العلاقات الثنائية والآفاق الجديدة الواعدة للتعاون والعمل المشترك بين دولة الإمارات وتركيا في مختلف المجالات التي تخدم مصالحهما المتبادلة .. إضافة إلى مجمل القضايا والتطورات الإقليمية والدولية التي تهم البلدين.

ونقل بن زايد إلى أردوغان تحيات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة وتمنياته له بالصحة والسعادة ولتركيا وشعبها دوام الاستقرار والتقدم والازدهار.

واستعرضا فرص التعاون المتنوعة المتاحة في البلدين خاصة في المجالات الاستثمارية والاقتصادية والتنموية، بجانب الزراعة والأمن الغذائي والصحة والتكنولوجيا والابتكار ومشاريع الفضاء والذكاء الاصطناعي والطاقة المتجددة والتي لها أولوية كبيرة ضمن الأجندة التنموية الإماراتية وغيرها من القطاعات التي يرتكز عليها تحقيق التنمية المستدامة والتقدم في البلدين.

كما تبادل الجانبان وجهات النظر بشأن عدد من القضايا والتطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، مؤكدين في هذا السياق توافق رؤى البلدين بشأن أهمية دعم الجهود والحلول السلمية الرامية إلى تعزيز الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة والتي تشكل ركائز أساسية للتعاون والتنمية والتقدم نحو المستقبل الذي تتطلع إليه شعوبها ودولها.

وأعرب بن زايد عن شكره وتقديره لموقف تركيا الصديقة بشأن إدانة الهجمات الإرهابية الحوثية على مواقع مدنية في دولة الإمارات وتضامنها مع الدولة في مواجهة هذه الاعتداءات الإجرامية متمنيا لتركيا دوام الأمن والاستقرار والازدهار .

كما أشار إلى أن حجم الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي وقعها البلدان خلال زيارة سموه الأخيرة إلى تركيا، وضع أسساً لانطلاقة جديدة وكبيرة للشراكة الاقتصادية والتجارية بين البلدين، مؤكداً حرص دولة الإمارات على تعزيز هذه الشراكة ودفعها إلى الأمام خلال الفترة المقبلة ومضاعفة حجم التبادل التجاري الإماراتي – التركي.

وأكد بن زايد، أن تعزيز الشراكات التنموية لمصلحة شعوب المنطقة يتطلب علاقات تعاون بين دولِها خاصةً في ظل المشتركات العديدة بين الجانبين العربي والتركي وما يتوفر لهذه العلاقة من فرص نمو وتعاون وازدهار بما يخدم مصالح الجميع.

كما أكد أن دولة الإمارات ترحب بكل خطوة على طريق التعاون والتفاهم والسلام في المنطقة انطلاقاً من نهجها القائم على تعزيز التعاون والتعايش المشترك الذي يصب في مصلحة التنمية والازدهار والاستقرار.

وقال إن الدولة حريصة على التعاون مع تركيا لمواجهة التحديات المشتركة المتعددة التي تشهدها المنطقة عبر الحوار والتفاهم والتشاور والحلول الدبلوماسية.

من جانبه أعرب أردوغان عن سعادته بزيارة دولة الإمارات مشيداً بالتقدم الذي حققته الدولة خلال السنوات الماضية.

وقال إنه لمن دواعي سروري تسارع الاتصالات رفيعة المستوى بين البلدين وزيارة أخي العزيز الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، خلال شهر نوفمبر الماضي إلى تركيا.

كما أشار إلى أهمية الاتفاقيات التي وقعها البلدان في تعزيز العلاقات الثنائية والتي شملت مجالات مختلفة منها الاستثمار والنقل والصناعة بجانب التقنيات المتقدمة والصناعات الدفاعية والصحة والزراعة إضافة إلى الثقافة والشباب والإعلام.

وقال إن التقارب بين تركيا ودولة الإمارات العربية المتحدة مفتاح السلام والاستقرار والتعاون والتنمية في منطقتنا.

مؤكداً أن أمن منطقة الخليج واستقرارها وازدهارها جزء لا يتجزأ من أمن تركيا واستقرارها.

وأشار إلى أن تركيا كانت من أوائل الدول التي نددت بالهجمات الإرهابية على المواقع المدنية في دولة الإمارات، مشددا على إدانة بلاده ورفضها كل صور الإرهاب ومبرراته ولأي سبب كان وستواصل تركيا بحزم مكافحته.

وأكد أن التعاون الاقتصادي يعد محركاً للعلاقة بين البلدين وأن اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة التي سيبدأ البلدان في مفاوضاتها تعطي دفعاً جديدا لمضاعفة حجم التبادل التجاري بين دولة الإمارات وتركيا.

وأشار إلى أهمية إنشاء صندوق تكنولوجيا مشترك بين البلدين وتوسيع التعاون في مجال الطاقة ليشمل تقنيات الطاقة المتجددة والنظيفة بجانب الاستثمارات المشتركة في إنتاج الرقائق والتي لوحظت أهميتها الإستراتيجية خاصة خلال جائحة كورونا، إضافة إلى السياحة العلاجية والصحية وغيرها من المشاريع المشتركة التي تعود بالخير على البلدين.

وقال إن إعادة إدراج تركيا إلى القائمة الخضراء في سياق الرحلات إلى أبوظبي سيؤدي إلى تسريع كل هذه الأعمال.

وأعرب عن تمنياته أن تكون الاتفاقيات التي وقعها البلدان اليوم فاتحة خير للجميع.

وقال أشكر أخي العزيز الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لحسن الاستقبال وكرم الضيافة الذي حظينا به والوفد المرافق.

كما كتب كلمة في سجل الزوار أعرب خلالها عن سروره بزيارة دولة الإمارات متمنياً للعلاقات الثنائية مزيدا من التقدم في ظل المقومات والمشتركات العديدة التي تجمع البلدين، وتمنى دوام الخير والازدهار لدولة الإمارات وشعبها.

أردوغان يلتقي محمد بن راشد في معرض “إكسبو 2020 دبي”

من جانب آخر التقى الرئيس أردوغان، اليوم الثلاثاء، نائب رئيس الإمارات رئيس الوزراء وحاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في معرض “إكسبو 2020 دبي”.

وترأس أردوغان وآل مكتوم، الاجتماع الثنائي لوفدي البلدين.

وكتب أردوغان في دفتر الشرف الخاص بالمعرض: “خلال زيارتي لمعرض إكسبو 2020 دبي، بمناسبة اليوم الوطني التركي، كنت ممتنا لحفاوة الاستقبال في جناح القادة”.

وأضاف: “أود أن أشكر أخي العزيز آل مكتوم على كرم ضيافته. تحت شعار تواصل العقول وصنع المستقبل، أهنئ دولة الإمارات العربية المتحدة على نجاح إكسبو 2020”.

قرقاش يشيد بزيارة أردوغان للإمارات

من جانبه قال المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات، د.أنور قرقاش، في تغريدة عبر “تويتر”: “الاستقبال الحافل للرئيس التركي رجب طيب أردوغان في العاصمة أبوظبي، أحد ثمار العمل الجاد الذي تقوم به الإمارات في سبيل تعزيز أجندة الاستقرار والازدهار”.

وأضاف: “توجهنا واضح المعالم ومقاربتنا تتجلى في تعظيم القواسم المشتركة وتوطيد علاقات التعاون الاقتصادي والاستثماري والتكنولوجي في المنطقة”.

وتابع: “دولة الإمارات ترى بأن التعاون والتكامل في المجالات الاقتصادية والتنموية والانعكاسات الايجابية لذلك على دول وشعوب المنطقة أداة رئيسية لإدارة القضايا المختلفة بحكمة وبشكل ينزع عن منطقتنا صفة التصعيد المتواصل وتأثيراته السلبية على تطور ونهضة العالم العربي والشرق الأوسط”.

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح أعمال مؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين

الشرق اليوم- افتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، صباح اليوم السبت، أعمال مؤتمر …