الرئيسية / الرئيسية / شولتس يصل إلى كييف وجونسون يتوجه إلى أوروبا لمواصلة بحث الأزمة الأوكرانية

شولتس يصل إلى كييف وجونسون يتوجه إلى أوروبا لمواصلة بحث الأزمة الأوكرانية

الشرق اليوم – مع تصاعد الأزمة الأوكرانية الروسية نرى استنفارا عالميا، حيث تسعى العديد من الدول لخفض التصعيد بين دول حلف شمال الأطلسي “الناتو” من جهة وروسيا من جهة أخرى.

المستشار الألماني يصل إلى كييف

هذا ويصل المستشار الألماني، أولاف شولتس، اليوم الاثنين إلى كييف؛ لمواصلة الجهود الدبلوماسية بهدف نزع فتيل التهديد “الخطير” المتمثل بغزو روسي لأوكرانيا. 

ومن المقرر أن يتوجه شولتس الثلاثاء إلى موسكو على خطى الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الذي زارها الأسبوع الماضي.

وشددت ألمانيا التي تُتهم بالتساهل كثيرا حيال روسيا، لهجتها الأحد. وقال الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير: “نحن وسط خطر اندلاع صراع عسكري، حرب في أوروبا الشرقية، وروسيا هي من تتحمل المسؤولية”. 

من جانبه حذر شولتس، من أن العقوبات الغربية ستكون “فورية” على روسيا إذا اجتاحت أوكرانيا.

وأكد المستشار الألماني الأسبوع الماضي أن مشروع خط الأنابيب “لن يمضي قدما” إذا اجتاحت روسيا أوكرانيا.

جونسون يتوجه إلى أوروبا 

من جانب آخر يعتزم رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، زيارة أوروبا مجددا هذا الأسبوع؛ لمواصلة جهوده الدبلوماسية لتهدئة الأزمة المتعلقة بالملف الأوكراني.

وسيتحدث جونسون في الأيام المقبلة إلى عدد من القادة حول الوضع الحالي، ويعتزم التوجه إلى أوروبا مرة جديدة في نهاية الأسبوع. وقبل أسبوعين، كان قد توجه إلى كييف لتقديم دعمه لأوكرانيا.

ويريد جونسون التحدث خصوصا إلى قادة بلدان شمال أوروبا ودول البلطيق، بعد لقائه الأسبوع الماضي الأمين العام لحلف شمال الأطلسي وقادة الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وكندا وإيطاليا وبولندا ورومانيا وليتوانيا وهولندا والاتحاد الأوروبي.

وقال متحدث باسم داونينغ ستريت، في بيان، إن “الأزمة على الحدود الأوكرانية وصلت إلى نقطة حرجة. كل المعلومات التي في حوزتنا تشير إلى أن روسيا يمكن أن تخطط لغزو أوكرانيا في أي وقت. ستكون لهذا عواقب كارثية على أوكرانيا وروسيا”. 

وأضاف “لا تزال هناك فرصة لخفض التصعيد والدبلوماسية، وسيواصل رئيس الوزراء العمل بلا كلل إلى جانب حلفائنا لجعل روسيا تبتعد عن حافة الهاوية”.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

من هم المسيحيّون؟ رحلة عبر الطّوائف والانقسامات

بقلم: حسن إسميك- النهار العربيالشرق اليوم– “المسيحي”، بأسط التعريفات، هو أي شخص يؤمن بأن يسوع …