الرئيسية / عربي دولي / تركيا.. ستة أحزاب معارضة تبحث توسيع تحالفها ونحو نصف الأتراك يدعمون المعارضة ضد التحالف الحاكم

تركيا.. ستة أحزاب معارضة تبحث توسيع تحالفها ونحو نصف الأتراك يدعمون المعارضة ضد التحالف الحاكم

الشرق اليوم – أفادت صحيفة “زمان” التركية بأن قادة ستة أحزاب معارضة في تركيا اجتمعوا؛ لبحث توسع تحالف المعارضة، استجابة لدعوة من رئيس حزب “الشعب الجمهوري” كمال كيليتشدار أوغلو.


وأوضحت الصحيفة أن “قادة الأحزاب الستة الذين اجتمعوا هم كيليتشدار أوغلو، ورئيسة حزب الخير، ميرال أكشنار، وزعيم حزب السعادة، تيميل كارامولا أوغلو، وزعيم حزب المستقبل أحمد داوود أوغلو، وزعيم حزب الديمقراطية والتقدم علي باباجان، وزعيم الحزب الديمقراطي جولتكين أويسال”.


وذكرت أن الاجتماع “استمر إلى ما يزيد عن 5 ساعات، وتم خلاله تقييم الدراسات حول تعزيز النظام البرلماني، وانتخابات عام 2023 وخارطة الطريق”.


وناقش الاجتماع اقتراح أحمد داوود أوغلو، رئيس “حزب المستقبل”، بتغيير اسم تحالف الأمة الذي يضم في الوقت الحالي أحزاب “الشعب الجمهوري”، “الخير”، “السعادة””.


وفي وقت سابق قال زعيم “حزب المستقبل” الذي لم يكن قد تأسس حزبه أثناء تشكيل تحالف الأمة عام 2018: “مسؤولية تركيا تقع على عاتقنا جميعا، النظام الرئاسي أفسد طبيعة أشياء كثيرة نحن في عتبة حرجة للغاية، لا يمكن لأحد أن يضع المصالح الحزبية أو الشخصية أولا”.


من جانب آخر كشف استطلاع رأي أجرته مؤسسة “متروبول” أن نحو نصف الأتراك يدعمون المعارضة ضد التحالف الحاكم بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان.


وأظهرت النتائج أن 49.7% من الذين شملهم الاستطلاع يفضلون تحالف الأمة المعارض المكون في الأساس من حزب الشعب الجمهوري وحزب الخير، إلى جانب أحزاب صغيرة أخرى.


في حين أبدى 42.1% من المستطلعة آراؤهم دعمهم لتحالف الجمهور الحاكم المؤلف من حزب العدالة والتنمية الحاكم وحزب الحركة القومية.


وأظهرت نتائج متروبول أن 40% من المشاركين في الاستطلاع قالوا إنهم يشعرون بأنهم الأقرب إلى التحالف الحاكم، بينما أكد 43.7% أنهم يرون أنفسهم أقرب إلى تحالف الشعب المعارض.


وأشارت متروبول إلى أن الآثار المترتبة على الزيادات الأخيرة في أسعار الكهرباء والغاز الطبيعي في تركيا لم تنعكس على آراء المشاركين في المسح، ومن المرجح أن النسبة المؤيدة للمعارضة أكثر مما أظهرته النتائج الحالية، نظرًا لاحتجاجات موسعة شهدتها البلاد خلال الآونة الأخيرة على تلك الزيادات التي تراوحت بين 50 و125% في الأول من يناير.


وجرى الاستطلاع في الفترة بين 8-12 يناير بمشاركة 1508 شخصًا في 28 ولاية.


المصدر: صحيفة “زمان” التركية

شاهد أيضاً

أميركا تنقل أصولها الجوية من الإمارات إلى قطر

الشرق اليوم– تقوم وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون”، بنقل طائرات مقاتلات نفاثة، وطائرات مسيرة مسلحة وطائرات …