الرئيسية / الرئيسية / بلينكين يؤكد دعم بلاده لكييف وأنباء عن استعداد واشنطن لإخلاء سفارتها في أوكرانيا

بلينكين يؤكد دعم بلاده لكييف وأنباء عن استعداد واشنطن لإخلاء سفارتها في أوكرانيا

الشرق اليوم – أفادت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان، بأن وزير الخارجية أنتوني بلينكين، بحث مع نظيره الأوكراني، ديميترو كوليبا، تهديد روسيا بالقيام بعمل عسكري ضد أوكرانيا، مؤكدا دعم بلاده القوي لكييف.


وقالت الوزارة “إن بلينكين تحدث عبر الهاتف مع كوليبا، وأكد الدعم الأمريكي القوي لأوكرانيا في مواجهة التهديد المتزايد لعدوان روسي محتمل”.


وأكد بلينكين أنه في حالة قيام روسيا بأي هجوم ضد أوكرانيا، فإن موسكو ستدفع ثمنًا سريعًا وباهظًا.


واطلع بلينكين نظيره الأوكراني على الدعوات الموجهة لروسيا لوقف التصعيد وحشد قواتها بالقرب من الحدود الأوكرانية، وجهود الولايات المتحدة لزيادة إجراءات الدفاع والردع.


كما شدد أن الولايات المتحدة ملتزمة بدعمها لسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها.

واشنطن تستعد لإخلاء سفارتها في أوكرانيا


من جانب آخر أفادت وكالة “أسوشيتد برس” أنه من المقرر أن تخلي الولايات المتحدة سفارتها في كييف حيث يحذر مسؤولو الاستخبارات الغربية من أن “الغزو الروسي” لأوكرانيا بات وشيكا على نحو متزايد.


ونقلت الوكالة عن مسؤولين أمريكيين إن وزارة الخارجية تعتزم الإعلان اليوم السبت عن مطالبة جميع الموظفين الأمريكيين المتواجدين في السفارة الأمريكية بكييف بالمغادرة قبل “الغزو الروسي” المتخوف منه.


وبحسب المسؤولين، فإنه ربما يظل عدد قليل من المسؤولين في كييف، لكن من المقرر أن يتم إرسال الغالبية العظمى من حوالي 200 أمريكي في السفارة أو نقلهم إلى أقصى غرب أوكرانيا، بالقرب من الحدود البولندية، حتى تتمكن الولايات المتحدة من الاحتفاظ بوجود دبلوماسي في البلاد.


وذكرت الوكالة أن الخارجية الأمريكية لم تعلق على الأمر.


وكانت الخارجية الأمريكية أمرت في وقت سابق أسر موظفي السفارة في كييف بالمغادرة. لكنها تركت الأمر لتقدير الأفراد غير الأساسيين إذا كانوا يريدون المغادرة.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

الحكومة العراقية: مستعدون لتقديم المساعدة في البحث عن مروحية الرئيس الإيراني

الشرق اليوم– أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية باسم العوادي، أمس الأحد، أن رئيس مجلس …