الرئيسية / الرئيسية / بايدن يرفض نتائج تحقيق حول “الفشل” في أفغانستان وطالبان تسعى للحصول على مساعدات لكابل

بايدن يرفض نتائج تحقيق حول “الفشل” في أفغانستان وطالبان تسعى للحصول على مساعدات لكابل

الشرق اليوم – قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في مقابلة مع شبكة nbc news، ستبث كاملة يوم الأحد، إنه يرفض نتائج تحقيق أجراه الجيش، وأفاد فيه بأن “إدارته فشلت في الاستعداد والرد بشكل كاف لاستيلاء حركة طالبان على السلطة في أفغانستان”.


وعن روايات المسؤولين العسكريين في تقرير الجيش، قال بايدن: “أنا أرفضها”، مضيفا: “ليس هناك وقت جيد للخروج، لكن إذا لم نخرج فقد أقروا بأنه كان علينا إعادة المزيد من القوات إلى الجحيم”.


وأوضح أنه “كان سيتعين علينا زيادة عدد القوات بشكل كبير وبالتالي العودة إلى حرب الاستنزاف هذه.. لذا فإن هذا القرار (الانسحاب) كان القرار الأكثر حكمة للقيام به”.


ووجد التحقيق، الذي نشرته صحيفة “واشنطن بوست” والذي حصلت عليه بموجب قانون حرية المعلومات، أن محاولات القادة العسكريين الأمريكيين للتخطيط لإجلاء موظفي السفارة والحلفاء الأفغان قوبلت بمقاومة في البيت الأبيض ووزارة الخارجية.

Mullah Baradar Akhund, a senior official of the Taliban, seated with a group of men, makes a video statement, in this still image taken from a video recorded in an unidentified location and released on August 16, 2021. Social Media/via REUTERS THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY.

طالبان تسعى للحصول على مساعدات لأفغانستان


من جانب آخر طالبت حركة “طالبان” بإجراء مفاوضات مباشرة مع المجتمع الدولي، للحصول على مساعدات إنسانية لأفغانستان.


وناشد وفد طالبان إلى جنيف المكون من نحو 10 أعضاء لمحادثات مع المنظمات غير الحكومية “المجتمع الدولي المضي قدما مع إمارة أفغانستان الإسلامية على أساس الشفافية والمساءلة، والاستجابة للحاجة إلى المساعدات الإنسانية”.


ومنذ تولي طالبان السلطة في كابل في أغسطس 2021 بعد انسحاب القوات الأميركية والدولية الأخرى، تهدد أزمة اقتصادية ومالية أكثر من نصف سكان البلاد بالمجاعة.


وتدعو الأمم المتحدة منذ شهور إلى تخفيف العقوبات المفروضة على كابل منذ أغسطس 2021 لتجنب انهيار البلاد.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

صعود أسعار النفط عالميا

الشرق اليوم– صعدت أسعار النفط ف في ظل تجدد مخاوف الأسواق من تأثر إمدادات الخام …