الرئيسية / اقتصاد / الجزائر: “سوناطراك” توقع مذكرة مع المؤسسة الوطنية للنفط لاستئناف نشاطها في ليبيا

الجزائر: “سوناطراك” توقع مذكرة مع المؤسسة الوطنية للنفط لاستئناف نشاطها في ليبيا

الشرق اليوم – أعلنت شركة “سوناطراك” الجزائرية للمحروقات والمؤسسة الوطنية للنفط الليبية، في بيان اليوم الخميس، عن توقيع مذكرة تفاهم تتيح للشركة الجزائرية استئناف نشاطها في ليبيا بعد توقف استمر سنوات.

وقالت “سوناطراك”: إن المذكرة “تهدف إلى استئناف نشاط شركة سوناطراك في ليبيا واستكمال التزاماتها التعاقدية والشروع في تطوير الحقول المكتشفة، وتعزيز سبل التعاون في مجالات إنجاز المشاريع النفطية والغازية وكذا الخدمات والتدريب”.

وأوضحت الشركة أنه سبق توقيع المذكرة لقاء عقد في طرابلس جمع بين رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط الليبية، مصطفى صنع الله، والرئيس التنفيذي لشركة سوناطراك، توفيق حكار.

وقال البيان إن الجانبين “أكدا أهمية تضافر الجهود لتسهيل العودة السريعة لسوناطراك إلى أنشطتها في ليبيا، من خلال استكمال التزاماتها التعاقدية في منطقتي التعاقد “065” و”96/95″ في حوض غدامس (قرب الحدود الجزائرية)، ووضع رؤية مستقبلية لإعداد خطط تطوير الحقول المكتشفة في المنطقتين”.

وخلال اللقاء، أكد حكار استعداد شركته لتطوير برامج توأمة وإنشاء شركات فرعية مختلطة مع الجانب الليبي، في البحث والتنقيب والأشغال في الآبار وعمليات تأهيل وصيانة المنشآت والتكوين والتدريب والهندسة المدنية والبناء، وفق البيان ذاته.

بدوره ثمن رئيس مجلس إدارة شركة النفط الليلية الوطنية، مصطفى صنع الله، قرار عودة سوناطراك إلى النشاط في ليبيا “باعتبارها شريكا هاما في مجال الطاقة”.

الجدير بالذكر أن سوناطراك علقت نشاطها في ليبيا أول مرة في 2011، وعادت للنشاط في 2012، قبل أن تتوقف ثانية في 2015 بسبب تدهور الوضع الأمني في البلاد.

المصدر: الأناضول 

شاهد أيضاً

السوداني يستقبل مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الطاقة

الشرق اليوم– استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس الأربعاء، مساعد وزير الخارجية …