الرئيسية / عربي دولي / بايدن: إذا تجاوزت القوات الروسية الحدود الأوكرانية لن يكون هناك “التيار الشمالي 2”

بايدن: إذا تجاوزت القوات الروسية الحدود الأوكرانية لن يكون هناك “التيار الشمالي 2”

الشرق اليوم- حذر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الثلاثاء، من أنه لن يكون هناك مشروع “التيار الشمالي 2” لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا، في حال تجاوزت القوات الروسية الحدود الأوكرانية.

وأشار بايدن إلى أنه ناقش مع المستشار الألماني، أولاف شولتس، التعاون الوثيق وحزمة من العقوبات المحتملة على روسيا.

وصرّح بايدن خلال مؤتمر مع شولتس، “إذا تجاوزت قواتها (روسيا)، الحدود الأوكرانية، لن يكون هناك مشروع التيار الشمالي 2”.

وأوضح بايدن، أنه ناقش مع شولتس التعاون الوثيق وحزمة من العقوبات المحتملة على روسيا، مؤكدا أن الولايات المتحدة وألمانيا يعملان للتوصل إلى حل دبلوماسي للأزمة في أوكرانيا، ومؤكدا، “مستمرون في التواصل مع روسيا بحسن نية”.

ومن جانبه، أكد شولتس أن واشنطن وبرلين جهزتا معا عقوبات ضد روسيا وسوف يردان بشكل سريع إذا لزم الأمر.

و”التيار الشمالي 2 “هو خط أنابيب غاز بسعة 55 مليار متر مكعب سنويا، يمتد من الساحل الروسي عبر بحر البلطيق إلى ألمانيا. تم الانتهاء من بنائه في 10 سبتمبر الماضي، والآن يتم تزويد كلا الخطين بالغاز وجاهزين تماما للتشغيل .

ولتشغيل الخط، من الضروري إكمال إجراءات الاعتماد لـ “Nord Stream 2 AG” كمشغل لأنابيب الغاز. ووفقا للتشريعات الأوروبية، يجب إنشاء “ابنة” ألمانية بمثابة وكيل وتقديم طلب جديد نيابة عنها.

وستتخذ وكالة الشبكة الفيدرالية الألمانية بعد ذلك القرار الذي ستبدي المفوضية الأوروبية رأيها بشأنه. وفقًا لوسائل الإعلام، قد يستغرق الأمر عدة أشهر أخرى. ولقد حثت موسكو مرارا وتكرارا على عدم تسييس الموقف حول “التيار الشمالي 2” وأكدت أن هذا مشروع تجاري حصري، ولا يعود بالفائدة فقط على روسيا، ولكن أيضا على الاتحاد الأوروبي.

يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية تعارض بشدة المشروع (التيار الشمالي 2) حيث تروج للغاز الطبيعي الأمريكي المسال في الاتحاد الأوروبي.

المصدر: سبوتنيك

شاهد أيضاً

قطر تعلن “تعثر” مفاوضات الهدنة في قطاع غزة

الشرق اليوم– قال ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الأربعاء، …