الرئيسية / عربي دولي / الولايات المتحدة ترسل سربا من مقاتلات F-22 إلى الإمارات وتؤجل تسليم مقاتلات F-16 لبلغاريا

الولايات المتحدة ترسل سربا من مقاتلات F-22 إلى الإمارات وتؤجل تسليم مقاتلات F-16 لبلغاريا

الشرق اليوم – قال قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال كينيث ماكنزي، في حوار مع وكالة الأنباء الإماراتية “وام” اليوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة سترسل إلى الإمارات سربا من مقاتلات “F-22” المتطورة بعد أسبوع من الآن.

وأوضح “سنرسل إلى الإمارات سربا من مقاتلات F-22 المتطورة بعد أسبوع من الآن، وهي من أفضل مقاتلات التفوق الجوي في العالم”.

وأضاف ماكنزي، “أرسلنا أيضا المدمرة الصاروخية الموجهة (يو إس إس كول) التي تتمتع بقدرات دفاعية كبيرة ضد الصواريخ البالستية، وستقوم المدمرة بدوريات في مياه الإمارات، والعمل عن كثب مع الجانب الإماراتي لحماية الدولة”.

هذا وشدد ماكينزي على أن الإمارات “لديها أحد أكثر الجيوش احترافية في المنطقة”، موضحا: “رغم أن الهجمات على الإمارات مقلقة للغاية بالنسبة للولايات المتحدة، إلا أن الإمارات مكان آمن للغاية”.

كما أشار إلى نجاح جيش الإمارات في التصدي لهجمات الحوثيين، معربا عن سعادته بتوظيف نظام الدفاع المضاد للصواريخ الأمريكي “ثاد” في أول مهمتين عسكريتين للتصدي لهجمات الحوثي بنجاح.

وقال: “سعدنا أن نرى الاستخدام الفعال لنظام ثاد في الإمارات، وأعلم أن ذلك يطمئن الجميع فيها وسنستمر في التعاون مع الإمارات لتطوير أنظمة دفاعية أكثر فعالية في المستقبل”، وفقا لـ”وام”.

وأكد على أن واشنطن وشركائها يعملون على تطوير تقنيات دفاعية من شأنها التصدي لهجمات الطائرات المسيرة قبل إطلاقها.

واعتبر أن جماعة الحوثيين اليمنية “يتصرفون بشكل طائش وغير مسؤول وهم يهاجمون الإمارات ويستمرون في مهاجمة السعودية”.

مقاتلات “F-22” الأمريكية

وتحتوي مقاتلات “F-22” على “واحد من أفضل رادارات المراقبة في العالم” القادرة على تحديد الأهداف، ومنها صواريخ كروز الهجومية البرية والطائرات المسيرة.

وبحسب موقع “ميليتري فاكتوري” فقد تم إنفاق ما يقدر بنحو 34 مليار دولار أمريكي حتى الوصول إلى مرحلة المنتج النهائي، وتبلغ قيمة الطائرة الواحدة من طائرات إف-22 نحو 150 مليون دولار،

ودخلت الطائرات الخدمة لأول مرة في عام 2005. وقد منعت الحكومة الأمريكية شركة لوكهيد مارتن المصنعة لها من بيعها إلى دول أجنبية.

كما يبلغ طول الطائرة 18.92 متر وعرضها 13.56 متر، وارتفاعها عن الأرض 5.2 متر.

ويبلغ وزن الطائرة خاوية 14514 كيلوجراما، وأقصى وزن لها عند الإقلاع هو 24947 كيلوجراما. وتبلغ سرعة الطائرة القصوى 2574 كيلومترا في الساعة وتستطيع الوصول إلى ارتفاع 15240 مترا ويبلغ مداها 3218 كيلومترا.

تأجيل تسليم مقاتلات “F-16” لبلغاريا

من جانب آخر أعلن وزير الدفاع البلغاري، ستيفان يانيف، أن بداية تسليم مقاتلات “إف-16” الأميركية إلى بلغاريا، ستؤجل لعدة أشهر.

وقال: “لقد تلقينا رسالة رسمية من شركة لوكهيد مارتين يشار فيها إلى تأخر التوريدات الأولى للطائرات، وتُحدد في الرسالة فترة أشهر عديدة”.

ووفقا لجدول التوريدات، من المفترض أن تتلقى بلغاريا أول مقاتلة بحلول منتصف سبتمبر 2023، وسيتم إيصال 4 طائرات أخرى قبل نهاية عام 2023، على أن يتم تسليم باقي الطائرات في الربع الأول من عام 2024.

وكان عقد شراء بلغاريا طائرات مقاتلة “إف-16” بقيمة 1.26 مليار دولار، قد دخل حيز التنفيذ في يوليو 2019، وتم تسديد المبلغ فورا، حيث من المفترض أن تكون الطائرات جاهزة للاستخدام القتالي خلال 5 أعوام بعد دخول العقد حيز التنفيذ.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

ماكرون يدعو لمناقشة عناصر الدفاع الأوروبي بما في ذلك الأسلحة النووية

الشرق اليوم– أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن استعداده لبدء النقاش حول إقامة دفاع أوروبي …