The Iraqi parliament votes on the new Iraqi government, headed by Adel Abdul Mahdi, October 24, 2018 in Baghdad. - The Iraqi parliament on Thursday approved 14 new cabinet ministers proposed by prime minister-designate Adel Abdel Mahdi, even as key portfolios such as defence and interior affairs remain unassigned, an official said. A total of 220 lawmakers out of 329 elected in May to a deeply divided parliamant, approved Mahdi's 14 picks, including for the ministries of foreign affairs, finances, and petroleum. (Photo by STR / AFP)
الرئيسية / أخبار العراق / العراق.. رئاسة البرلمان تفتح باب الترشيح لمنصب الرئيس وصالح يخاطب المحكمة الاتحادية

العراق.. رئاسة البرلمان تفتح باب الترشيح لمنصب الرئيس وصالح يخاطب المحكمة الاتحادية

الشرق اليوم – أعلنت رئاسة البرلمان العراقي، اليوم الثلاثاء، عن فتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية.

وذكرت الرئاسة أنَّه “نظرا لانتهاء المدة الدستورية المحددة لانتخاب رئيس الجمهورية بموجب المادة (72/ ثانيا، ب) من الدستور دون انتخابه، واستنادا لأحكام قانون الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية رقم (8) لسنة 2012، قررت رئاسة مجلس فتح باب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية ابتداء من يوم غد الأربعاء الموافق التاسع من شباط الحالي”.

وأضافت أن “الترشيح سيستمر لمدة 3 أيام”.

صالح يخاطب المحكمة الاتحادية 

من جانب آخر خاطب رئيس الجمهورية، برهم صالح، المحكمة الاتحادية بشأن الفراغ الدستوري.

وقال إنه “نظرا لاستكمال مجلس النواب في دورته الخامسة متطلبات المادتين (54 و55) من الدستور، وعدم استكماله من متطلبات المادة (70) من الدستور الخاصة بانتخاب رئيس الجمهورية بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني الذي حددته محكمتكم الموقرة بموجب قراريها المرقمين (7 وموحدتها 9 و10 /  اتحادية / 2022 ) و (16/ اتحادية / 2022) في 3/2/2022 ، في جلسة 7/2/2022”.

وأضاف: “نرجو من محكمتكم الموقرة تفسير المادة ( 72/ ثانية) حيث لم يعالج النص حالة عدم تمكن المجلس من إنجاز المتطلب الدستوري الوارد في الفقرة (ثانيا) أعلاه والتعامل مع الحالة في ما يتعلق بممارسة رئيس الجمهورية لمهامه تجنبا لحدوث فراغ دستوري، ولحين استكمال متطلبات المادة (70) من الدستور”.

الديمقراطي الكردستاني والدعوى بشأن زيباري

هذا وحددت كتلة الديمقراطي الكردستاني النيابية، موعد حسم الدعوى بشأن مرشح رئيس الجمهورية، هوشيار زيباري.  

وقالت رئيسة الكتلة فيان صبري، إن “كتلة الديمقراطي يحترم قرار المحكمة الاتحادية الخاص بشأن إيقاف وقتي لمرشحنا هوشيار زيباري”، موضحة أن “زيباري ما زال مرشحنا الوحيد لتولي منصب رئاسة الجمهورية”. 

وأكدت أن “الدعوى بشأن زيباري ستحسم خلال اليومين المقبلين، لأنه لا توجد أي جنبة قانونية أو شبهة قانونية على مرشحنا لرئاسة الجمهورية”.

وقالت إن “الدعوى المقدمة ضد مرشحنا لرئاسة الجمهورية هوشيار زيباري كيدية”، مبينة أنه “خلال الأيام القريبة ستحسم الدعوى، ويرفع الأمر الولائي، وسيعاد زيباري إلى سباق منافسة رئاسة الجمهورية”.

بدوره، أوضح النائب السابق عن تيار الحكمة حسن فدعم، أن “الكتل السياسية لم تكن مشتركة بالحوار في اختيار رئيس الجمهورية، حيث إن قرار المحكمة كان قراراً مهماً يضم جنبة سياسية وجنبة قانونية”، مبيناً أن “الملاحظات التي كانت على المرشح هوشيار زيباري حقيقية، وأعتقد أن المحكمة ستتجه باستبعاده بشكل كامل عن الترشيح”. 

وأشار إلى أن “الاطار التنسيقي قراره واحد، أما أن يشارك بأجمعه أو يذهب للمعارضة بشكل كامل، ما عدا تيار الحكمة فإنه لن يشترك بالحكومة مطلقاً، لكن موضوع ذهابه للمعارضة من عدمه متعلق بقرار الإطار التنسيقي”.

الزاملي يوجّه الكتل بتقديم أسماء مرشحيها

بدوره وجّه النائب الأول لرئيس مجلس النواب، حاكم الزاملي، الكتل بتقديم أسماء مرشحيها للجان النيابية بدءاً من اليوم، مؤكدا على مراعاة الخبرة والاختصاص.

وذكر المكتب الإعلامي للزاملي، أن “حاكم الزاملي النائب الأول لرئيس مجلس النواب، ترأس اليوم الثلاثاء 8 شباط 2022، اجتماعاً موسعاً مع رؤساء الكتل النيابية والنواب المستقلين، للتباحث حول تسمية اعضاء اللجان النيابية، للمضي بأعمالها التشريعية والرقابية وفق الدستور والنظام الداخلي لمجلس النواب”.

ووجه الزاملي، رؤساء الكتل بـ”تسليم قوائم اسماء مرشحيها إلى هيئة الرئاسة ابتداء من اليوم، للإسراع في حسم تسمية كافة اللجان خلال مدة أقصاها شهر، على أن تتم مراعاة التخصص والكفاءة والخبرة ورغبة النائب، لضمان الفاعلية في ممارسة الدور التشريعي والرقابي”.

وأضاف، أن “مجلس النواب هو المؤسسة الأولى للإصلاح السياسي، وأن قوته تنبع من قوة لجانه، فاللجان هي المصنع الأساس لإنضاج التشريعات واستضافة الجهات التنفيذية”، مؤكداً أن “هيئة الرئاسة عازمة على وضع وتفعيل إجراءات حازمة إزاء تغيب النواب خلال جلسات المجلس المقبلة، واجتماعات اللجان بعد تشكيلها بأقرب وقت ممكن”.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

السوداني يترأس الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء العراقي

الشرق اليوم- عقد مجلس الوزراء العراقي ، اليوم الثلاثاء، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء …