الرئيسية / اقتصاد / بغداد والدوحة تبحثان إمكانية توريد الغاز القطري إلى العراق والدوحة تتطلع لمنافسة موسكو وواشنطن في تصدير الغاز

بغداد والدوحة تبحثان إمكانية توريد الغاز القطري إلى العراق والدوحة تتطلع لمنافسة موسكو وواشنطن في تصدير الغاز

الشرق اليوم – أفادت وزارة الكهرباء العراقية في بيان اليوم الاثنين، أن وزير الكهرباء العراقي، عادل كريم، بحث مع وزير البترول والطاقة القطري، سعد شريدة الكعبي، إمكانية توريد الغاز إلى العراق.

وأوضحت الوزارة أن “كريم بحث مع الكعبي خلال زيارته إلى الدوحة، إمكانية توريد الغاز القطري للعراق لمعالجة وسد النقص الحاصل من الغاز لإدامة زخم عمل محطات الإنتاج”.

وأضاف البيان أن “اللقاء بحث كافة القضايا اللوجستية اللازمة لتوريد الغاز من خلال الموانئ القطرية إلى العراقية”.

وتابع أن “الوزير القطري أبدى استعداده بعد شرح مفصل قدمه وزير الكهرباء عن واقع عمل منظومة الطاقة الكهربائية في العراق”.

كما أكد أن “هذا الأمر يستلزم إجراءات سريعة وتعضيد الجهود من قبل وزارات النفط والنقل والمالية والجميع مع الكهرباء لإنجاز هذا المشروع الحيوي والمهم”.

قطر تتطلع لمنافسة روسيا والولايات المتحدة في تصدير الغاز

وصرح آل ثاني مؤخرا أن “مسألة الطاقة تحتاج لعمل جماعي”، مؤكدا أن “قطر تتطلع لمنافسة روسيا والولايات المتحدة ومنافسة الجميع بمجال الطاقة”.

وأضاف أن “مسألة الطاقة تحتاج لعمل جماعي وأن يكون هناك تعاون مشترك فيما بين الدول المصدرة للطاقة والدول المستهلكة والمؤسسات التجارية التي تدير هذه المسألة”.

وتابع “لن نكون جزء من صراع أو استقطاب سياسي كدولة قطر، أما المنافسة التجارية في مجال الطاقة فهي منافسة مفتوحة، ونتطلع لمنافسة روسيا والولايات المتحدة ومنافسة الجميع، بحكم أن قطر من أكبر مصدري الغاز المسال”.

واعتبر أن “اختزال أزمة الطاقة في أوروبا في الأزمة الأوكرانية أمر غير عادل”.

وأضاف “قطر شرحت في المحادثات مع الرئيس الأمريكي جو بايدن وجهة نظرها بشأن أزمة الطاقة”، مؤكدا أن “قضايا الطاقة في العالم لا تحل بشكل قصير الأجل وهي تحتاج عملا جماعيا”.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

من هم المسيحيّون؟ رحلة عبر الطّوائف والانقسامات

بقلم: حسن إسميك- النهار العربيالشرق اليوم– “المسيحي”، بأسط التعريفات، هو أي شخص يؤمن بأن يسوع …