الرئيسية / أخبار العراق / العراق.. زيباري يؤكد أن ترشحه لرئاسة الجمهورية قطعي

العراق.. زيباري يؤكد أن ترشحه لرئاسة الجمهورية قطعي

الشرق اليوم – أكد القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، هوشيار زيباري، لبرنامج “العاشرة” الذي يعرض على العراقية الإخبارية، أن ترشيحه لرئاسة الجمهورية قطعي، مشيرا إلى أنه لا يوجد أي طرح عن دور لتفتيت البيت الشيعي.

وقال: إن “مبادرة بارزاني جاءت بعد العلاقة الجيدة للديمقراطي مع تحالف السيادة والتيار الصدري”، مؤكدا أنه “لا يوجد أي طرح عن دور لتفتيت البيت الشيعي”.

وأضاف: أن “زيارة النجف الأخيرة ولقاؤنا بالسيد الصدر كانت إيجابية”، مؤكدا “نحن مع إيجاد حل للأزمة ما بين التيار والإطار”.

وتابع: “ليس من مصلحتنا أن يكون هناك فراغ حكومي أو دستوري”، مضيفا “نعمل على الإسراع بتشكيل حكومة بمشاركة واسعة للقوى الوطنية”.

وأضاف أن “الانتخابات الأخيرة غيرت الكثير من قواعد اللعبة السياسية”، موضحا “تحالفنا مع التيار الصدري والسيادة قوي ومتماسك”.

كما أشار إلى أنه “يجب أن تتصدى جهة معينة للقرار حتى تتحمل المسؤولية الواضحة عن الفشل أو النجاح”، مشددا “لدينا تفاهم لفرض القانون على الجميع بخصوص السلاح المنفلت”.

وأوضح، أن “هناك رؤية لدمج الفصائل المسلحة وتقوية سلطة الدولة، ولا توجد أي محاولة للمساس بالحشد الشعبي”، منوها إلى أن “الدولة لنا جميعاً ومشتركاتنا تحتم أن نضمن حق الجميع”.

وقال: “قلقون من الخلاف الشيعي الشيعي”، مؤكدا أن “ترشيحه لرئاسة الجمهورية قطعي”.

وأضاف أن “التصويت يحتاج إلى ثلثي أعداد أعضاء البرلمان ولدينا تحشيد للحصول على العدد الكافي”، موضحا أن “الاتحاد الوطني أخذ فرصته لرئاسة الجمهورية لـ17 عاماً”.

وتابع: ” نحن والاتحاد الوطني شركاء وهناك تهويل ومبالغة لبعض المواقف”، لافتا إلى أن “إصرارنا على منصب رئيس الجمهورية استحقاق انتخابي وليس ضد الاتحاد الوطني”.

وزاد: ” لدينا رؤية بأن يكون منصب رئيس الجمهورية مؤثراً وفاعلاً”، منوها بأن “هناك هموم وطنية من البصرة لزاخو تحتاج إلى حلول”.

وأوضح: “نعتقد بأن برنامج التحالف الثلاثي سينجح لأنه مدعوم من الشعب”، لافتا إلى أن “مسألة سحب الثقة مني كوزير للمالية كانت مسيسة”.

وأشار إلى أنه “لم تصدر أي إدانة ضدي من القضاء”، مؤكدا أنه “سنعمل على إعادة العراق إلى عمقيه العربي والإسلامي”.

كما أكد أن “رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بذل جهداً في ترتيب الحوار السعودي الإيراني”، مضيفا: “لا نريد للعراق أن يكون ساحة حرب ولا منطلقاً لضرب أي دولة جارة”.

المصدر: وكالة الأنباء العراقية “واع”

شاهد أيضاً

صعود أسعار النفط متأثرة بهبوط الدولار

الشرق اليوم- ارتفعت أسعار النفط، متأثرة بهبوط الدولار إلى أدنى مستوياته خلال أكثر من أسبوع، …