الرئيسية / الرئيسية / أردوغان يتحدث عن إمكانية التعاون مع إسرائيل لتصدير الغاز إلى أوروبا

أردوغان يتحدث عن إمكانية التعاون مع إسرائيل لتصدير الغاز إلى أوروبا

الشرق اليوم- قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة: إن بلاده وإسرائيل يمكنهما العمل معا لنقل الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى أوروبا، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

وذكر أردوغان: أن البلدين سيبحثان التعاون في مجال الطاقة خلال محادثات الشهر المقبل.

ويشار إلى أن تركيا تعمل على إصلاح علاقاتها الإقليمية المتوترة مع إسرائيل ودول أخرى في إطار مسعى بدأ في 2020. وفي تهدئة واضحة بعد سنوات من العداء، قال إردوغان، الخميس، إن الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، سيزور تركيا في منتصف مارس المقبل.

وتأزمت العلاقات بين إسرائيل وتركيا عقب الحملة العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة عام 2008، قبل أن تتدهور وتصل إلى حد القطيعة أكثر عقب اعتراض البحرية الإسرائيلية “أسطول الحرية” مايو 2012، حيث قتل الكوماندوز الإسرائيلي عشرة ناشطين أتراك.

وإثر ذلك طردت تركيا السفير الإسرائيلي وجمدت التعاون العسكري بعد أن خلص تقرير للأمم المتحدة في الحادث عام 2011 إلى تبرئة إسرائيل بدرجة كبيرة. وقلصت إسرائيل وتركيا تبادل المعلومات الاستخباراتية وألغتا تدريبات عسكرية مشتركة.

وفي عام 2016، عادت تركيا لتعلن استئناف العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل بعد ست سنوات من الشقاق، حيث أكد إردوغان في حينه حصول اتفاق مع إسرائيل وأن “العلاقات الاقتصادية معها ستبدأ في التحسن”.

قال أردوغان: إن التعاون في مجال الطاقة سيكون على جدول أعمال زيارة هرتسوغ لأنقرة، مردفا أن تركيا تجري محادثات أيضا بشأن توقيع اتفاق لتوريد الغاز الطبيعي مع العراق، وفقا لوسائل الإعلام التركية.

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

كيف ينظر الأمريكيون إلى نتنياهو؟

الشرق اليوم- أفاد استطلاع للرأي أن 53 بالمئة من الأميركيين لديهم ثقة ضئيلة أو معدومة …