الرئيسية / الرئيسية / بوتين لجونسون: “الناتو” لا ينوي التعاطي بشكل ملائم مع مخاوف روسيا المشروعة

بوتين لجونسون: “الناتو” لا ينوي التعاطي بشكل ملائم مع مخاوف روسيا المشروعة

الشرق اليوم- ذكر الكرملين في بيان، اليوم الأربعاء، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تحدث عن “عدم نية حلف شمال الأطلسي التعاطي في شكل ملائم مع قلق روسيا المشروع” خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

وأعلنت الرئاسة توافق جونسون وبوتين على ضرورة إيجاد “حل سلمي” للأزمة الأوكرانية، واتفاقهما على التزام “روح من الحوار” في ظل التوترات الراهنة بهدف “إيجاد حل سلمي”.

وأضاف متحدث: أن الزعيمين “اتفقا على أنه ليس من مصلحة أحد حصول تصعيد”. مشيراً إلى أن رئيس الوزراء البريطاني حذر الرئيس الروسي من أن “أي توغل روسي آخر في أوكرانيا سيشكل خطأ مأسوياً في التقدير”.

ولفت البيان إلى أن جونسون وبوتين شددا خلال محادثتهما على أهمية الحوار بين بلديهما حول موضوعات مثل التغير المناخي وأفغانستان والبرنامج النووي الإيراني.

وأضاف: أنهما “اتفقا على تطبيق روح الحوار هذه في مواجهة التوترات الحالية من أجل إيجاد حل سلمي”.

من جهتها، قالت موسكو: إن بوتين ندد في محادثته مع جونسون برفض حلف شمال الأطلسي تبديد المخاوف الأمنية الروسية.

وحشدت روسيا منذ نهاية 2021 قوات عسكرية يصل عددها إلى مائة ألف جندي عند حدودها مع أوكرانيا على ما تفيد الدول الغربية التي تتهم موسكو بالإعداد لغزو هذا البلد.

إلا أن موسكو تنفي أي نية في هذا الاتجاه، مطالبة في الوقت نفسه بضمانات أمنية خطية من بينها عدم ضم أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي ووقف توسع الحلف شرقا ولا سيما إلى الجمهوريات السوفياتية السابقة.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

كيف انكسر “مخلب النسر” الأمريكي في إيران؟

الشرق اليوم- رافق سوء الحظ خطة “مخلب النسر” الأمريكية لتحرير الرهائن في إيران في أبريل …