الرئيسية / الرئيسية / الكرملين: الصين تدعم مطالبة روسيا بضمانات أمنية

الكرملين: الصين تدعم مطالبة روسيا بضمانات أمنية

الشرق اليوم- أعلن الكرملين، اليوم الأربعاء، أن الصين ستُعبّر عن دعمها لروسيا في مواجهة الغرب والمخاوف حول أمنها، خلال حضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، افتتاح الألعاب الأولمبية الشتوية هذا الأسبوع في بكين، في وقت أعلنت واشنطن عزمها نشر ثلاثة آلاف عسكري لدعم قوات حلف شمال الأطلسي في أوروبا الشرقية وسط مخاوف من غزو روسي لأوكرانيا.

وقال كبير مستشاري الكرملين للسياسة الخارجية يوري أوشاكوف: إن بوتين ونظيره الصيني شي جينبينغ متّفقان بشأن مسألة الأمن الدولي.

 وذكر: أنه “تم تحضير بيان مشترك حول دخول العلاقات الدولية حقبة جديدة من أجل المحادثات”، مضيفاً: أن البيان سيعكس “المواقف المشتركة” لموسكو وبكين حول الأمن، بالإضافة إلى مسائل أخرى.

وتابع: “الصين تدعم مطالبة روسيا بضمانات أمنية”.

ويكثّف قادة دول حلف شمال الأطلسي جهودهم الدبلوماسية لنزع فتيل أزمة أوكرانيا، بعدما اتّهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الغرب بمحاولة جر بلاده إلى الحرب بينما ترك في الوقت ذاته الباب مفتوحاً أمام عقد مزيد من المحادثات.

وتنفي روسيا أي خطط لاجتياح جارتها، وتتهم الغرب بالفشل في احترام مخاوفها الأمنية عند حدودها. وحدد مسؤولون روس مجموعة من المطالب لخفض التوتر، تشمل فرض حظر على انضمام أوكرانيا إلى حلف الأطلسي ونشر أنظمة صاروخية عند الحدود الروسية وسحب قوات الحلف الأطلسي في شرق أوروبا.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

بلينكن يعتبر حماس العقبة أمام الهدنة

الشرق اليوم– أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أمس الجمعة، أن حركة حماس هي “العقبة …