الرئيسية / أخبار العراق / العراق.. الكاظمي وصالح ينعيان الخبير القانوني طارق حرب

العراق.. الكاظمي وصالح ينعيان الخبير القانوني طارق حرب

الشرق اليوم – قدم رئيس الجمهورية العراقية، برهم صالح، اليوم الأربعاء، التعازي بوفاة الخبير القانوني طارق حرب، مؤكداً، أن العراق خسر نجماً ساطعاً بسماء علوم القانون.

وخاطب صالح، عائلة الراحل حرب، قائلا: “تلقينا بحزن بالغ نبأ وفاة المغفور له بإذن الله تعالى الخبير القانوني طارق حرب”.

وأضاف أن “هذه الشخصية الوطنية تعد من قامات مهنة المحاماة والقانون في العراق فهو الأشهر على الصعيدين المهني والوطني، والمرجع المهم في خبايا القانون وتفسيره، وبفقده خسر العراق نجم ساطع في سماء علوم القانون”.

وتابع صالح “حسبنا في هذا المصاب هو الإرث المضيء للراحل في اهتمامه بالوقائع التاريخية، التي وثقها خلال مسيرته في المجال القانوني”.

وقال “وإذ نتوجه بأحر التعازي وصادق المواساة لذويه ولجميع أصدقائه ومحبيه، فإننا نسأل المولى عز وجل أن يسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان”.

كذلك قدم رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، التعازي بوفاة حرب، مشيرا إلى أن العراق فقد قامة قانونية عالية وصوتاً جريئاً في الحق.

وقال الكاظمي، في تغريدة على “تويتر”: “برحيل الأستاذ والصديق الخبير القانوني طارق حرب فقد العراق قامة قانونية عالية، وصوتاً جريئاً في الحق، وشخصية اجتماعية محبوبة وصادقة، وبصمة بغدادية راسخة”.

‏وأضاف “تعازينا الحارة لأسرة الفقيد الكبير وزملائه ومحبيه ولكل أبناء شعبنا”.

من جانبه قال رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، إن رحيل حرب خسارة كبيرة للعراق والأسرة القانونية.

وقال الحلبوسي في تغريدة على “تويتر”: إن “رحيل الخبير القانوني طارق حرب، يمثل خسارة كبيرة للعراق والأسرة الحقوقية، لما يمتلكه من خبرة معرفية وقانونية وتراثية زاخرة”.

وأضاف “تعازينا لعائلة الفقيد وزملائه ومحبيه”.

بدوره قال رئيس الكتلة الصدرية حسن العذاري، في بيان “بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره وببالغ الحزن والأسى، تلقينا نبأ وفاة المغفور له الخبير القانوني طارق حرب”.

وأضاف أن “الراحل، كان مثالا لرجل القانون العلم بمنظومة التشريعات العراقية، وبشكل أقله ليكون واجهة إعلامية مارست دورها الإيجابي الكبير في تثقيف المواطن بحقوقه وواجباته وكذلك آراءه القانونية في العديد من المواقف التي مرت بها التجربة الديمقراطية في العراق، ومساهمته في إثراء الثقافة العراقية بالعديد من المؤلفات والدراسات والنشرات المتميزة”.

وتابع “بهذه المناسبة الأليمة، نتقدم إلى نقابة المحامين العراقية ولجميع أفراد أسرته ومحبيه بأصدق عبارات التعازي والمواساة القلبية، راجين من العلي القدير أن يلهمهم الصبر والسلوان في هذا المصاب ويشمل الفقيد بالمغفرة والرضوان ويسكنه فسيح الجنان”.

وتوفي حرب صباح اليوم الأربعاء إثر نوبة قلبية عن عمر يناهز 77 عاما.

الجدير بالذكر أن حرب هو كاتب ومحام، ولد في بغداد عام 1945، وحصل على شهادة البكالوريوس في القانون من الجامعة المستنصرية عام 1975، وشهادة الماجستير في القانون من جامعة بغداد عام 1980، ودبلوم القانون العام من جامعة الإسكندرية في مصر.

كما عمل حرب رئيسا لتحرير جريدة البرلمان، ورئيسا لجمعية الثقافة القانونية العراقية، وعمل مدرسا لمادة القانون في عدد من الكليات والمعاهد، وله العديد من المؤلفات.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

رئيس مجلس الوزراء العراقي يستقبل أعضاء كتلة الصدارة البرلمانية

الشرق اليوم– التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الأربعاء، أعضاء كتلة …