الرئيسية / الرئيسية / روسيا تؤكد أن الغرب يجاهل مبدأ الأمن المتكامل ويستند لمبدأ حرية اختيار التحالفات

روسيا تؤكد أن الغرب يجاهل مبدأ الأمن المتكامل ويستند لمبدأ حرية اختيار التحالفات

الشرق اليوم- قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء: إن الغرب يحاول تجاهل المبدأ الأساسي للأمن في عدم قابليته للتجزئة في أوروبا، والوثائق التي لا تسمح بتعزيز أمن الغرب على حساب الدول الأخرى.

وذكر في رسالة لوزراء خارجية منظمة الأمن والتعاون في أوروبا: “يمنحون الأولوية حرفيا وحصريا لمبدأ حرية اختيار التحالفات، متجاهلين تماما الشرط الذي تم الاتفاق عليه وعلى أعلى مستوى بعدم جواز التعدي على أمن الدول الأخرى”.

وتابع: “تشعر روسيا بالقلق من أن دولا أخرى في الناتو مثل فرنسا، تعلن أيضا عن الحاجة إلى ضمان الأمن على أساس الوثائق التي سبق اعتمادها مثل (ميثاق إسطنبول- 1999)، و(إعلان أستانا- 2010)”.

وأضاف: “بعبارة أخرى، المبدأ الأساسي للقانون الدولي المتفق عليه في الفضاء الأوروأطلسي، يحاول زملاؤنا الغربيون ببساطة تجاهله، بل الاستسلام لنسيانه التام”.

وشدد لافروف على أن “الولايات المتحدة أبلغت عن ورود رد من روسيا على مقترحاتهم في ما يتعلق بالضمانات الأمنية.. موسكو تواصل تمحيص المقترحات الأمنية الأمريكية في الأجهزة الروسية المعنية”.

وتلقت وزارة الخارجية الروسية الأربعاء الماضي ردا مكتوبا من واشنطن على مقترحات موسكو للضمانات الأمنية، كما تلقت من “الناتو” رده على مسودة مقترحات بعثتها موسكو له أيضا، بمقترحاتها للضمانات الأمنية في أوروبا.

وسبق للرئيس الروسي فلاديمير بوتين وأكد أن “ردود الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي على مقترحات موسكو بشأن الضمانات الأمنية لم تأخذ في الاعتبار مخاوف روسيا الأساسية”.

المصدر: روسيا اليوم

شاهد أيضاً

صعود أسعار النفط عالميا

الشرق اليوم– صعدت أسعار النفط ف في ظل تجدد مخاوف الأسواق من تأثر إمدادات الخام …