الرئيسية / اقتصاد / بسبب الإخفاق في إقناع الهيئات الناظمة.. فيسبوك تتخلى عن مشروع العملة الرقمية “دييم”

بسبب الإخفاق في إقناع الهيئات الناظمة.. فيسبوك تتخلى عن مشروع العملة الرقمية “دييم”

الشرق اليوم – أعلنت مجموعة Meta المالكة لـ”فيسبوك” (Facebook) الاستغناء رسميا عن مشروع العملة الرقمية الذي أطلقته في 2019.

وتعتزم مؤسسة “دييم” (Diem) التي كانت تعمل على المشروع بيع أصولها الرئيسية والانسحاب تماما من المشروع؛ بسبب الإخفاق في إقناع الهيئات الناظمة فيه.

وكانت شبكة فيسبوك قد خاضت مجال العملات الرقمية من خلال إطلاق “ليبرا” (libra) عام 2019 والتي كانت ستقدم طريقة دفع جديدة خارج الدوائر المصرفية التقليدية.

وإدراكا منها لمخاوف الهيئات الناظمة بشأن عملة تديرها شركة خاصة، قررت المجموعة الأميركية بعد ذلك أن تعهد إدارتها إلى كيان مستقل مقره في مدينة جنيف السويسرية أطلقت عليه في البداية تسمية “ليبرا”.

وبحسب ستيوارت ليفي، المدير العام للمؤسسة، فإن تلك المبادرة كانت على المسار الصحيح، لكن “اتضح خلال مناقشاتنا مع السلطات الأميركية أن المشروع لا يمكن أن يتقدم أكثر من ذلك”.

وقال “منذ البداية، سعى مشروع دييم إلى الإفادة من مزايا تقنية (بلوكتشين أو سلسلة الكتل) لتصميم نظام دفع أفضل وأكثر شمولا”.

وأضاف أن المؤسسة تمكنت من بناء واختبار نظام مدفوعات قائم على تكنولوجيا تدير أيضا عملة البتكوين (bitcoin)، وتتضمن ضمانات ضد استخدامها من قبل جهات إجرامية.

ووفق ليفي فإنهم سعوا في الوقت نفسه “بصورة فاعلة للحصول على تعليقات من الحكومات والهيئات التنظيمية في كل أنحاء العالم، وقد تطور المشروع وتحسن بشكل كبير نتيجة ذلك”.

وخلص ليفي إلى أن المحادثات انهارت في النهاية وباتت “أفضل طريقة للمضي قدما تتمثل في بيع أصول مجموعة دييم”، وأشار إلى أن المؤسسة والشركات التابعة لها ستبدأ في التفكك في الأسابيع المقبلة.

بدوره قال المحلل روب إندرله، من شركة “إندرله غروب” إن “فكرة صنع فيسبوك عملة مشفرة أصابت الجميع بالذعر”.

وأضاف “بالنسبة إلى الهيئات الناظمة، ذهب الأمر بعيدا جدا، إذ أعلنت صراحة أنها لا تثق بفيسبوك” في هذا المشروع.

وتابع “على حد علمي، دييم ماتت”، واعتبر أن سمعة فيسبوك تراجعت إلى نقطة “ستواجه فيها صعوبة بالغة في القيام بمشروع كبير”.

أما محللة الإستراتيجيات الإبداعية كارولينا ميلانيزي، فأشارت إلى أن ميتا قررت تقليص خسائرها والتركيز على المشروع الأهم لديها، أي عالم ميتافيرس الموازي.

وستبيع “دييم” حقوق الملكية الفكرية والأصول الأخرى للشركة مقابل 182 مليون دولار إلى مصرف “سيلفرغيت كابيتال” (Silvergate Capital) المتخصص في العملات الرقمية.

وفي الأساس، وضعت فيسبوك تصورا لطريقة دفع جديدة تتيح شراء البضائع أو إرسال الأموال بنفس السهولة والسرعة لإرسال رسالة فورية، لكنّ المشروع أثار منذ إطلاقه انتقادات شديدة من المصارف المركزية والهيئات الناظمة وصنّاع القرار السياسي على حد سواء.

وأوضح مصرف سيلفرغيت الذي سيشتري أصول “دييم” في بيان منفصل أنه سيدفع 50 مليون دولار نقدا ويعيد ما يقرب من 1.2 مليون سهم جديد إلى “دييم”، بمبلغ إجمالي يعادل 182 مليون دولار.

ومع أصول “دييم”، يسعى المصرف الذي يتخذ من كاليفورنيا مقرا له، خصوصا إلى تحسين البنية التحتية التي أرستها أساسا من أجل مشروع “ستيبل كوين” (stablecoin) الخاص به، وهي عملة رقمية مستقرة من المفترض أن يكون سعرها متكافئا مع الدولار.

المصدر: الجزيرة 

شاهد أيضاً

صعود أسعار النفط متأثرة بهبوط الدولار

الشرق اليوم- ارتفعت أسعار النفط، متأثرة بهبوط الدولار إلى أدنى مستوياته خلال أكثر من أسبوع، …