الرئيسية / أخبار العراق / برهم صالح يترشح لرئاسة الجمهورية العراقية لولاية ثانية

برهم صالح يترشح لرئاسة الجمهورية العراقية لولاية ثانية

الشرق اليوم- أعلن الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم الثلاثاء، الترشح لشغل المنصب ذاته لولاية ثانية على التوالي، متعهدا باحتواء النزاعات ومحاربة الفساد في البلاد.

ولفت إلى أن “رئيس الجمهورية يجب أن يكون رمزا لوحدة البلاد وسيادتها وحاميا للدستور، وأن يكون رئيسا لكل العراقيين، رئيسا لا مرؤوسا”.

وأضاف: “التزمنا بإصرار في المضي تحت سقف الوطنية مسارا لمهامي، ولم أسمح تحت أي ظرف ورغم شتى المصاعب والضغوط بامتهان منصب رئاسة الجمهورية”، مشيرا إلى أن “ظروف البلد تفرض عملا استثنائيا وأمامنا تحديات غير قابلة للتأجيل”.

ونوه صالح، أن “مجلس النواب الجديد جاء بانتخابات مبكرة استجابة لحراك شعبي شبابي ناهض جاء على خلفية الشعور العام بالمظالم والحاجة الملحة لحكم يستند إلى إرادة العراقيين بلا قيمومة أو وصاية أو تدخل وأن يكون الشعب سيّد نفسه”.

وتابع: “نجحنا في تجاوز الكثير من الإشكاليات والتحديات، واستطعنا الانطلاق بالعراق من عنوان للتنازع إلى عنوان لتلاقي دول وشعوب المنطقة، وسنمضي في هذا الطريق ولن نحيد عنه ولن نتراجع”، مشدداً على “ضرورة إجراء تعديلات دستورية في المرحلة المقبلة”.

وقال صالح: إن “آفة الفساد الخطيرة التي تعمل على إدامة نفسها والتأثير على إرادة العراقيين بأموال العراقيين تستوجب وقفة حاسمة، وأن مكافحة الفساد هي بحق معركة وطنية لن يصلح وضع البلد دون الانتصار فيها، تقوم على ضرب منابع الفساد واسترداد ما تم نهبه وتهريبه”.

ومن المقرر أن ينتخب البرلمان العراقي رئيسا جديدا للبلاد بأغلبية الثلثين يوم 8 فبراير الجاري، من بين 25 مرشحا تقدموا لشغل المنصب.

المصدر: الأناضول

شاهد أيضاً

السوداني يبحث مع وليّ العهد السعودي تطورات الأوضاع في المنطقة

الشرق اليوم– بحث رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الأحد، هاتفياً، مع …