الرئيسية / الرئيسية / كوريا الشمالية تطلق أقوى صاروخ لها منذ 2017 وواشنطن تدعو بيونغ يانغ لمفاوضات مباشرة

كوريا الشمالية تطلق أقوى صاروخ لها منذ 2017 وواشنطن تدعو بيونغ يانغ لمفاوضات مباشرة

الشرق اليوم – أطلقت كوريا الشمالية يوم أمس الأحد أقوى صاروخ لها منذ العام 2017، في وقت تعتقد سيؤول أن بيونغ يانغ قد تنفّذ قريبا تهديدها باستئناف تجاربها النووية أو إطلاق صواريخ بالستية عابرة للقارات.

ويعد هذا الاختبار هو السابع الذي تجريه بيونغ يانغ منذ بداية العام. وآخر مرة أجرت كوريا الشمالية عددا كبيرا من التجارب خلال مدة زمنية قصيرة كانت في 2019 بعد انهيار المحادثات بين الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، والرئيس الأمريكي آنذاك، دونالد ترامب (2017-2021).

وأكدت  وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية أن بيونغ يانغ أطلقت صاروخا بالستيا من طراز “هواسونغ -12″، وقالت إن “تجربة تقييم إطلاق صاروخ هواسونغ البالستي من نوع 12 أرض-أرض متوسط وطويل المدى أجري يوم الأحد”.

وأضافت أن الاختبار “أكد دقة وأمن وفعالية تشغيل نظام هواسونغ-12 قيد الإنتاج”.

وأشارت إلى أن الاختبار أُجري باستخدام “نظام الإطلاق من أعلى زاوية” لضمان سلامة الدول المجاورة، لافتة إلى أن الرأس الحربي حملَ كاميرا التقطت صوراً أثناء وجوده في الفضاء.

واشنطن تدعو بيونغ يانغ لمفاوضات مباشرة

من جانب آخر وجهت الولايات المتحدة نداء مباشرا لكوريا الشمالية؛ للانضمام إلى مفاوضات مباشرة حول برامج بيونغ يانغ النووية والصاروخية من دون شروط مسبقة.

وقال مسؤول في إدارة الرئيس بايدن: “نعتقد أنه من المناسب تماما والصحيح أن نبدأ في إجراء بعض المناقشات الجادة”.

وأضاف أن الاختبار الأخير لكوريا الشمالية كان جزءا من نمط “مزعزع للاستقرار بشكل متزايد” وانتهاك لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وبالتالي القانون الدولي.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

كيف انكسر “مخلب النسر” الأمريكي في إيران؟

الشرق اليوم- رافق سوء الحظ خطة “مخلب النسر” الأمريكية لتحرير الرهائن في إيران في أبريل …