الرئيسية / أخبار العراق / استهداف مطار بغداد الدولي بـ 6 صواريخ والكاظمي يؤكد أنها محاولة لتقويض سمعة العراق

استهداف مطار بغداد الدولي بـ 6 صواريخ والكاظمي يؤكد أنها محاولة لتقويض سمعة العراق

الشرق اليوم – قال مصدر أمني عراقي إن نحو 6 صواريخ سقطت أمس الجمعة، على مطار بغداد الدولي غربي العاصمة، خلفت أضرارا مادية في هيكل إحدى الطائرات المدنية خارج الخدمة، ولم يحدث أي خسائر بشرية أو اضطراب في حركة السفر.


وأضاف أن جميع الصواريخ سقطت في منطقة المدرج ومناطق قريبة من الجانب المدني في المطار، وأن مركز بغداد للدعم الدبلوماسي الذي يستضيف دبلوماسيين ومستشارين أميركيين لم يتأثر بالاستهداف، مشيرا إلى أنه تم تفعيل منظومة “سي رام” (SRAM) الأميركية المضادة للصواريخ.


وذكرت شركة الخطوط الجوية العراقية أن إحدى طائراتها تعرضت للضرر موضحة أنها من طراز “بوينغ 767” كانت متوقفة لأغراض الصيانة منذ مدة، وأشارت إلى استمرار رحلاتها من وإلى مطار بغداد رغم الهجوم.


وقال التحالف الدولي بقيادة واشنطن إن “مليشيات خارجة على القانون استهدفت مطار بغداد الدولي، وإن منظومة دفاع عراقية تصدت لعدد من الصواريخ” وأعربت بعثة الأمم المتحدة عن قلقها العميق إزاء موجة الهجمات الحالية وآخرها استهداف مطار بغداد الدولي.

استنكار عراقي للهجوم


وأكد رئيس الوزراء العراقي القائد العام للقوات المسلحة، مصطفى الكاظمي، أن استهداف مطار بغداد الدولي بالصواريخ محاولة جديدة لتقويض سمعة العراق.


وقال الكاظمي: إن “تعرّض مطار بغداد الدولي فجر اليوم إلى عمل إرهابي جبان كشف عن إصرار المجرمين على ضرب أمن شعب العراق، والتزاماته، وإمكاناته، وتعريض مصالحه للخطر”.


وأضاف أن “استهداف مطار بغداد الدولي بالصواريخ وإصابة طائرات مدنية، والإضرار بمدرج المطار يمثّل محاولة جديدة لتقويض سمعة العراق التي جهدنا في استعادتها إقليمياً ودولياً، وتعريض معايير الطيران الدولي إلى المطارات العراقية للخطر ونشر أجواء من الشكوك حول الأمن الداخلي؛ كون مطار بغداد الدولي هو إحدى واجهات البلاد، فضلاً عن تقويض جهود الخطوط الجوية العراقية في تطوير عملها والانفتاح وتحليق طائرات العراق في جميع الأجواء العالمية”.


وتابع الكاظمي أن “هذه العملية الإرهابية الغادرة تأتي امتداداً لسلسلة من الاستهدافات بالصواريخ أو الطائرات المسيرة للمنشآت المدنية والعسكرية التابعة للدولة العراقية، ومقار الأحزاب السياسية لتعبّر عن محاولات محمومة لكسر هيبة الدولة والقانون والنظام أمام قوى اللا دولة، وتقويض إنجازات السياسة الخارجية العراقية، والطعن بمصالح الشعب”، مؤكداً أن “القوى الأمنية العراقية التي أخذت دورها كاملاً في توفير الأمن ومواجهة الإرهاب بكلّ أشكاله سيكون لها رد حاسم على هذا النوع من العمليات الخطيرة التي تقف خلفها أجندات لا تريد للعراق خيراً”.


وأوضح: “إنني من موقعي كرئيس لمجلس وزراء العراق وقائد عام للقوات المسلحة أدعو كل القوى، والأحزاب، والتيارات السياسية، والفعاليات المختلفة إلى التعبير عن رفضها وإدانتها الصريحة والواضحة لهذا الهجوم الخطير، ودعم قواتنا الأمنية في عملياتها ضد مطلقي الصواريخ، وإن الصمت على هذا النوع من الاستهدافات بات المجرمون يعدّونه غطاءً سياسياً لهم، وأدعو الدول الصديقة للعراق إقليمياً ودولياً إلى عدم وضع قيود للسفر أو النقل الجوي من وإلى العراق، بما يشكّل إسهاماً في ردع الإرهاب عن تحقيق غاياته”.

بدوره أكد رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، أن استهداف مطار بغداد الدولي يمثل استهدافاً مباشراً لسيادة الدولة.


وقال الحلبوسي، في تغريدة على “تويتر”: إن “استهداف مطار بغداد الدولي يمثل استهدافا مباشرا لسيادة الدولة ومنشآتها، ويشكّل تهديداً لسمعة العراق”.


وأضاف: “ولا بدَّ من العمل الجاد لإيقاف هذه الممارسات الإرهابية”.


من جانبه أكد زعيم دولة القانون، نوري المالكي، أن استهداف المنشآت الحيوية والمطارات رسالة سلبية إلى العالم.


وقال المالكي في تغريدة على “تويتر”: “نستنكر الاعتداء الصاروخي الغادر على مطار بغداد واستهداف المنشآت الحيوية والطائرات المدنية، بهدف طعن الجهود الأمنية والخدمية التي تبذلها الوزارة، وإرسال رسالة سلبية إلى العالم عن واقع الخطوط الجوية العراقية وعمل المطارات”.


وأكد أن “مواجهة هذه المحاولات والممارسات الإجرامية مسؤوليتنا جميعا ومسؤولية الأجهزة الأمنية”.

إيران تدين الهجوم


بدوره أدان المتحدث باسم الخارجية الايرانية، سعيد خطيب زادة، استهداف مطار بغداد الدولي بالصواريخ واعتبر ذلك بأنه يأتي في مسار زعزعة أمن واستقرار العراق.


وقال خطيب زادة: إن مثل هذه الأعمال المشبوهة تؤدي إلى زعزعة الأمن ونشر الفوضى في العراق وتوفر السبيل للمناوئين ومثيري الفتنة وتؤثر على خدمات الحكومة للمواطنين.


وأكد المتحدث أن بلاده دعمت على الدوام إرساء وصون الأمن في العراق وتقدمه وتطوره ونشر الأمن الشامل فيه ووحدة أراضيه وتدعم إجراءات الحكومة العراقية لإرساء الأمن والاستقرار في البلاد.

كذلك أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية الاعتداء الإرهابي الذي استهدف مطار بغداد الدولي، فجر الجمعة.


وأكّدت الوزارة في بيان، إدانة واستنكار المملكة الشديدين لهذا العمل الإرهابي الجبان، مُشددةً على دعم ووقوف الأردن المطلق إلى جانب جمهورية العراق الشقيق في مواجهة كل ما يُهدد أمنها وأمن شعبها الشقيق.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

السوداني يستقبل عدداً من أعضاء مجلس النوّاب الأمريكي

الشرق اليوم– استقبل رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، في مقرّ إقامته بالعاصمة الأمريكية …