الرئيسية / الرئيسية / منظمة شنغهاي للتعاون تدعو قرغيزستان وطاجيكستان إلى الحلول الوسط ودوشنبه تؤكد وقف إطلاق النار

منظمة شنغهاي للتعاون تدعو قرغيزستان وطاجيكستان إلى الحلول الوسط ودوشنبه تؤكد وقف إطلاق النار

الشرق اليوم – قالت الهيئة الإقليمية لمكافحة الإرهاب التابعة لمنظمة شنغهاي للتعاون، في بيان، إنه لا يجوز بتاتا استخدام السلاح على الحدود بين قرغيزستان وطاجيكستان، داعية الجانبين إلى التوافق والحلول الوسط.

وأضافت الهيئة  “تعرب اللجنة التنفيذية للهيئة، عن قلقها من التصعيد الجديد للتوتر على الحدود القرغيزية – الطاجيكية، وتعتبر استخدام السلاح غير مقبول، لأنه يشكل الخطر على حياة وصحة المواطنين في المنطقة”.

ودعت الهيئة، الجانبين إلى “تعاون ثنائي مسؤول للتوصل إلى حل وسط لإجمالي مشاكل الحدود ومن خلال الوسائل الدبلوماسية حصرا”.

طاجيكستان تؤكد وقف إطلاق النار 

من جانب آخر قال مصدر بالمكتب الصحفي لرئيس مقاطعة صغد في طاجيكستان، إنه تم فعلا وقف إطلاق النار في منطقة الحدود الطاجيكية- القيرغيزية، حيث وقع نزاع مسلح في اليوم السابق.

وذكر المكتب، أنه تم التوصل إلى اتفاق حول ذلك، بعد مفاوضات بين رئيس مقاطعة صغد في طاجيكستان وحاكم منطقة باتكين في قرغيزستان.

وأضاف المصدر: “خلال المفاوضات بين رئيس مقاطعة صغد رجببوي أحمدزود وحاكم مقاطعة باتكين في قرغيزستان عبد الكريم عليمباييف، تم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار. بعد ذلك، تم فتح الطرقات، وباشرت القوات بالانسحاب. وستبدأ اللجنة المشتركة تحقيقاتها صباح 28 يناير”.

وأكد أن المفاوضات ستتواصل بين أطراف النزاع يوم الجمعة بمشاركة ممثلين عن الهيئات الأمنية ورؤساء المناطق الحدودية.

ويوم أمس، أعلنت دائرة حرس الحدود في قرغيزستان، أن مناوشات وقعت بين جنود قرغيز وطاجيك عند إحدى النقاط الحدودية بين البلدين، فيما أبلغت دوشنبه عن مقتل مدني وإصابة 6 من جنودها نتيجة الحادث.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

مباحثات ثلاثية بين وزراء خارجية الأردن ومصر والعراق

الشرق اليوم- شدد كل من وزراء خارجية الأردن ومصر والعراق أيمن الصفدي، وسامح شكري، وفؤاد …