This photograph taken on December 7, 2021 shows the France-led special operations patch for the new Task Force Takuba, a multinational military mission in sub-Saharan Africas troubled Sahel region, in the Mali's Menaka army base. - The Takuba taskforce in Mali, a special European unit designed to help the west African country's army battle jihadists.Around 10 other countries including the Czech Republic, Estonia and Sweden have provided soldiers to the taskforce, which aims to play a central role in the fight against jihadists in the Sahel region after the French military scales down its presence.Military forces have for nearly a decade been battling jihadist insurgents in the Sahel, an arid and volatile region that stretches across Africa south of the Sahara desert and spans half a dozen countries.France wants Takuba -- which numbers only 600 troops currently, half of them French -- to take over more responsibilities from the 5,100 soldiers in France's Barkhane operation, who have been battling Islamist groups in the Sahel for eight years.  (Photo by Thomas COEX / AFP) (Photo by THOMAS COEX/AFP via Getty Images)
الرئيسية / الرئيسية / عقب مطالبات بسحب قواتها الخاصة من مالي.. الدنمارك تقرر سحب 100 مقاتل

عقب مطالبات بسحب قواتها الخاصة من مالي.. الدنمارك تقرر سحب 100 مقاتل

الشرق اليوم – أعلنت الدنمارك أنها ستبدأ بموجب طلب من المجلس العسكري الحاكم في مالي، سحب كتيبتها التي نشرت حديثا هناك وقوامها نحو 100 فرد.

وقال وزير الخارجية، يبيه كوفود، اليوم الخميس بعد اجتماع في البرلمان: “أصدر جنرالات الانقلاب بيانا أكدوا فيه أن الدنمارك غير مرحب بها في مالي، بالطبع نحن لا نقبل بذلك، ولذا قررنا أيضا إعادة جنودنا إلى الوطن”.

هذا وطالبت المجموعة العسكرية الحاكمة في مالي، برحيل حوالي مئة جندي دنماركي فورا بعد نشرهم، في إطار تجميع القوات الخاصة الأوروبية “تاكوبا”.

وقالت في بيان، إنه “لا يوجد اتفاق” يسمح بانتشار، داعية “بإصرار الجانب الدنماركي إلى سحب قواته الخاصة على الفور من الأراضي المالية”.

وكان المجلس الحاكم في مالي، طلب بالفعل من الدنمارك، الاثنين، أن تستدعي “فورا” كتيبتها التي وصلت مؤخرا إلى مالي للمشاركة في قوة تاكوبا التي تهدف إلى مواكبة الجنود الماليين في القتال ضد الجهاديين، لأن نشرهم “تم من دون موافقتها”.

وأوضح المجلس العسكري، أن الدنمارك أبلغت مالي في 29 يونيو “مسودة نص بهدف الموافقة على وضع القوات الخاصة الدنماركية للتدخل داخل قوة تاكوبا”.

وردت الحكومة المالية في نوفمبر، بالتأكيد على أن هذا الطلب “قيد الدرس”.

ورأت باماكو أن هذا يعني أن الدنمارك تبقى “بانتظار التصديق على الاتفاقية”.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

لمناصرة غزة.. اتساع رقعة الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية

الشرق اليوم- تعصف الاحتجاجات بعدة جامعات في الولايات المتحدة وتتعرض احتفالات التخرج المقبلة لتهديدات من …