الرئيسية / الرئيسية / أمريكا للصين: عدوان روسيا على أوكرانيا يهدد الأمن والاقتصاد العالمي

أمريكا للصين: عدوان روسيا على أوكرانيا يهدد الأمن والاقتصاد العالمي

الشرق اليوم- أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في اتصال هاتفي، اليوم الخميس، لنظيره الصيني وانغ يي، أن عدوانا روسيا على أوكرانيا يهدد الأمن والاقتصاد العالمي، وفقا لما قاله الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس.

وقال برايس: إن بلينكن “شدد على المخاطر الأمنية والاقتصادية العالمية التي يمكن أن يشكلها عدوان روسي جديد على أوكرانيا، وأكد أن خفض التصعيد والدبلوماسية هما السبيل المسؤول للسير قدما”.

ومن جهته، أكد وزير الخارجية الصيني لنظيره الأمريكي أن “المخاوف الأمنية المنطقية” لروسيا “يجب أن تؤخذ على محمل الجد”، كما ذكرت وزارة الخارجية الصينية في بيان.

وقال وانغ في المحادثة الهاتفية التي تناولت التوتر بشأن أوكرانيا: إنه “لا يمكن ضمان الأمن الإقليمي عبر تعزيز أو حتى توسيع كتل عسكرية”.

وانغ أبلغ نظيره الأمريكي أيضا أنه يتعين على واشنطن “الكف عن التدخل” في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية المقبلة التي تنظم في بكين.

وقال وانغ: إن “الأولوية الأكثر إلحاحا في الوقت الحالي هي أن تكف الولايات المتحدة عن التدخل في أولمبياد بكين الشتوية”، مؤكدا أيضا أنه يجب على واشنطن أيضا “الكف عن اللعب بالنار” بشأن قضية تايوان.

وأعلنت روسيا الخميس أن الرد الأمريكي على مقترحاتها الأمنية لوضع حد للتوتر المرتبط بأوكرانيا لم يأخذ وجهة نظرها في الاعتبار، لكنها أكدت بأن موسكو لن تتسرّع في الرد.

المصدر: العربية

شاهد أيضاً

السوداني يترأس الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء العراقي

الشرق اليوم- عقد مجلس الوزراء العراقي ، اليوم الثلاثاء، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء …