الرئيسية / عربي دولي / الأردن.. محكمة “أمن الدولة” تقضي بالحبس 12 عاماً على البرلماني المفصول “العجارمة”

الأردن.. محكمة “أمن الدولة” تقضي بالحبس 12 عاماً على البرلماني المفصول “العجارمة”

الشرق اليوم- قضت محكمة “أمن الدولة” الأردنية، اليوم الأربعاء، بحبس نائب البرلمان المفصول أسامة العجارمة، 12 عاما بالأشغال المؤقتة، بعد نحو 7 أشهر من اعتقاله على خلفية تصريحات وصفت بأنها “مسيئة” للملك والمجتمع.

وصدر الحكم صدر في جلسة علنية، حيث تقرر حبس باقي المتهمين مع الأشغال المؤقتة لمدة راوحت بين 7 و8 أعوام، دون أن تحدد أعدادهم وهوياتهم، وفقاً لوكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا)،

وتعد الأحكام الصادرة عن محكمة أمن الدولة قابلة للطعن أمام محكمة التمييز، وهي أعلى سلطة قضائية في البلاد.

وفي 6 يونيو الماضي، صوت مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان)، لصالح فصل العجارمة على خلفية ما اعتبرها تصريحات منه “مسيئة” بحق الملك والمجتمع، ثم اعتُقل منتصف ذات الشهر، وبدأت محاكمته بعد ذلك بثلاثة أشهر.

وجاء قرار فصل العجارمة بعد أيام على تجميد مجلس النواب لعضويته، أواخر مايو ؛ بسبب “إساءته للمجلس وأعضائه ونظامه الداخلي”، حسب قرار المجلس، إثر مداخلة له في المجلس بشأن حادثة انقطاع الكهرباء عن عموم المملكة.

وفي 21 مايو 2021، انقطع التيار الكهربائي بشكل تام عن عموم الأردن، جراء حدوث عطل في شبكة النقل التابعة لشركة الكهرباء الحكومية.

وآنذاك، قال العجارمة إن انقطاع التيار كان “متعمدا”؛ لمنع مسيرات تضامنية للعشائر مع فلسطين في ظل العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، بينما طالبه زملاؤه بإثبات صحة ما يقوله.

وأدت قرارات مجلس النواب بحق العجارمة إلى خروج مسيرات ووقفات مؤيدة ومنددة، توسعت إلى حدوث مواجهات مع قوات الأمن في مسقط رأسه بلواء ناعور (تابع للعاصمة عمان).

إلا أن تصريحا مصورا أدلى به العجارمة في إحدى الفعاليات توعد فيه ملك البلاد، أدى إلى تراجع مؤيديه وانحسار الاحتجاجات وانتهائها لاحقا، ليتم بعدها إعلان اعتقاله في 16 يونيو الماضي.

المصدر: الأناضول

شاهد أيضاً

الاتحاد الأوروبي يعتزم توسيع عقوبات إيران

الشرق اليوم– كشفت مسودة مشروع بيان القمة الأوروبية عن استعداد الاتحاد الأوروبي لفرض مزيد من …